Home Blog Page 2

أدوات التقويم الذاتي | أسئلة مقابلة المدير

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

يقوم فريق التقويم الذاتي / الخارجي بإجراء مقابلة مع مدير المدرسة بهدف جمع معلومات وبيانات حول مجالات التقويم ويمكن الرجوع إلى مقال المقابلات للحصول على مزيد من المعلومات حول المقابلات كأداة من أدوات التقويم المدرسي

كيف تضع المدرسة خطة تشغيلية تتضمن مبادرات نوعية لتحقيق أهدافها التطويرية؟

  • الإجابات المتوقعة
  • تشخيص واقع المدرسة وتحليل احتياجاتها وأولويات التطوير
  • تحديد الأهداف التطويرية للمدرسة وفق أولويات التطوير
  • تحديد البرامج والأنشطة والمبادرات النوعية وفق أولويات التطوير
  • تحديد متطلبات وإجراءات تحقيقها.
  • تنفيذ ورش عمل وحلقات واجتماعات مع منسوبي المدرسة لمناقشة الأفكار
  • والاقتراحات حول المبادرات والخطط التطويرية.
  • تحديد الأولويات والمواضيع الرئيسة التي يجب التركيز عليها في العام القادم.
  • تحديد المهام والمسؤوليات المطلوبة لتنفيذ الخطة التشغيلية.
  • توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المبادرات التطويرية
  • تنظيم حلقات تنشيطية وبرامج تدريبية لتطوير مهارات وممارسات منسوبي المدرسة.
  • تحفيز منسوبيها على المشاركة في المبادرات التطويرية.
  • تحديد مؤشرات الإنجاز الرئيسة للمدرسة.

كيف تتابع المدرسة تنفيذ خطتها التشغيلية وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها؟

  • الإجابات المتوقعة
  • توافر خطة لمتابعة البرامج.
  • مزمنة.
  • الأدوار والمسؤوليات محددة.
  • إجراءات المتابعة واضحة.
  • توافر مؤشرات تقدم تنفيذ البرامج
  • متابعة وتقويم البرامج.
  • عقد اجتماعات دورية للمعلمين والإدارة المدرسية لمناقشة تقدم الخطة التشغيلية.
  • تحديد المشاكل والعقبات التي تواجه تنفيذها.
  • توثيق التقدم المحرز في تنفيذ الخطة التشغيلية.
  • إجراء تقييم دوري للوضع الحالي والتحسين المستمر.
  • وضع خطة تطويرية / تحسينية للخطة التشغيلية.
  • تحفيز العاملين لتحسين أدائهم وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق الأهداف التشغيلية.
  • توفير قنوات اتصال فعالة ومنتظمة مع الأهالي والمجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في تنفيذ الخطة التشغيلية.

كيف تطبق المدرسة إجراءات متابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها؟

  • الإجابات المتوقعة
  • توجد خطة معلنة للمتابعة والإبلاغ.
  • تطبق إجراءات واضحة لمتابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها.
  • تتابع بأساليب متنوعة
  • تتابع بانتظام (3 مرات على الأقل في السنة).
  • تطبق إجراءات واضحة للتوثيق.
  • تعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة.
  • تقديم الحوافز التشجيعية
  • توفير التغذية الراجعة والدعم والإرشاد لمنسوبيها.
  • تطبق إجراءات واضحة للإبلاغ عن المخالفات.

كيف توفر فرصًا لمشاركة المجتمع المحلي في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها المدرسة؟

  • الإجابات المتوقعة
  • تحديد الفعاليات والأنشطة التي يمكن للمجتمع المحلي المشاركة فيها وتوضيح الأهداف والفوائد المرتقبة من المشاركة.
  • توفير وسائل وطرق للتواصل مع المجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
  • التواصل مع المؤسسات الوطنية والجمعيات المحلية ودعوتهم للمشاركة في فعاليات المدرسة.
  • تنظيم فعاليات وأنشطة تثقيفية وتوعوية للمجتمع المحلي وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها. توفير الدعم اللازم للمجتمع المحلي للمشاركة في الفعاليات والأنشطة.
  • تنظيم لقاءات وورش عمل للمجتمع المحلي لتقديم مبادرات وأفكار جديدة للفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
  • توثيق جهود المجتمع المحلي في المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة وتقدير جهودهم وإنجازاتهم.

كيف تتابع تنفيذ خطة التحسين؟

  • الإجابات المتوقعة
  • تضع المدرسة خطة للمتابعة تتضمن الإجراءات والنماذج
  • تستخدم طرقا وأساليب متنوعة.
  • مستمرة
  • تنفذ أنشطة وبرامج
  • تشكل فريق المتابعة للتوعية بخطة التحسين ومتطلبات تنفيذها.
  • تقوّم عمليات وإجراءات تنفيذ الخطة
  • تحدد المشكلات والتحديات التي تواجه التنفيذ.
  • تقدم الحلول والبدائل المناسبة.
  • تطوير الخطة وإجراءات التنفيذ.

كيف تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم، وتتابعها؟

  • الإجابات المتوقعة
  • تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني.
  • تحدد أهداف دمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم.
  • تحديد أدوات التعلم الإلكترونية وتطبيقاته والمنصات التعليمية التي ستستخدم في عملية التعلم والتعليم.
  • تنفيذ برامج وأنشطة للتوعية والتدريب على توظيف التعلم الإلكتروني في دعم التعلم الصفي.
  • تتابع تنفيذ خطة دمج التعلم الإلكتروني.
  • تحديد المشكلات والتحديات التي تواجه عمليات التنفيذ.
  • تقديم الحلول والبدائل المناسبة.
  • توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ خطة دمج التعلم الالكتروني.
  • تحفيز الكوادر التعليمية على تنظيم أنشطة متنوعة لدمج التعلم الالكتروني داخل الصف.
  • وضع خطة للطوارئ.
  • توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ البرامج

أدوات التقويم الذاتي | أسئلة مقابلة المعلمين

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

يقوم فريق التقويم الذاتي / الخارجي بإجراء المقابلات مع المعلمين بهدف جمع معلومات وبيانات حول مجالات التقويم المدرسي المرتبطة بالمعلمين باستخدام نماذج المقابلات المتضمنة أسئلة مخصصة تقيس أداء المدرسة بمن عدة جوانب للمزيد حول أداة المقابلات تفضل بزيارة الموضوع التالي

  • كيف تعزز المدرسة العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توافر مهام وأنشطة تشجع العمل التعاوني بين منسوبي المدرسة.
  • المهام والأنشطة متنوعة
  • توزع المدرسة الأدوار والمسؤوليات في المهام والأنشطة بوضوح.
  • المهام والأنشطة شاملة جميع منسوبي المدرسة.
  • يسود العمل بروح الفريق في الحلقات التنشيطية.
  • توافر فرص للتفاعل والتواصل مع الأسرة والمجتمع المحلي مثل (الاجتماعات الدورية وأنشطة اليوم المفتوح والحفلات والمعارض .. إلخ).
  • توافر برامج تعليمية وأنشطة ترفيهية ورياضية وثقافية لتعزيز التعاون وبناء العلاقات الإيجابية في المجتمع المدرسي.
  • توافر برامج تدريبية وورش عمل للمجتمع المدرسي
  • تشجيع المشاركة في الأعمال والمشاريع التطوعية والخدمة المجتمعية.
  • تعزیز الحوار والتفاعل الإيجابي في المجتمع المدرسي.
  • كيف تشجع المدرسة على التطوير المهني المستمر بطرق متنوعة؟
  • الإجابات المتوقعة
  • تضع خطة التطوير المهني في ضوء تحليل الاحتياجات لمنسوبيها.
  • تشرك منسوبيها في تحديد الاحتياجات وإعداد الخطة.
  • تنشر الوعي بأهمية التطوير المهني في تطوير الممارسات وأنواعها وكيفية المشاركة فيها.
  • تستخدم أساليب متنوعة.
  • بشكل مستمر .
  • تدعم منسوبيها وتشجعهم على الالتحاق بالبرامج التدريبية.
  • تشجع المشاركة في المؤتمرات العلمية والملتقيات والندوات.
  • توافر فرص الاستفادة من التقنية الرقمية في التطوير المهني المستمر.
  • تشجيع منسوبيها على مشاركة خبراتهم وأفكارهم وتجاربهم التعليمية وتبادل الخبرات.
  • تشجع على المشاركة في مجتمعات التعلم المني.
  • كيف تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة لدى المتعلمين؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توافر المصادر والأنشطة والتجهيزات اللازمة لتنفيذ المناهج.
  • المصادر والأنشطة متنوعة.
  • المصادر والأنشطة شاملة لمتطلبات تنفيذ جميع المناهج.
  • توافر برامج النمو المهني للمعلمين لدعم تنفيذ المنهج.
  • تتابع عمليات تنفيذ المنهج وتقومها.
  • تقدم التغذية الراجعة ومقترحات التحسين.
  • تبادر بتوفير حصص للمعلم المتأخر في المنهج للسير وفق الخطة الدراسية
  • كيف تنوع في إستراتيجيات التدريس لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمينن ودعم تعلمهم؟
  • الإجابات المتوقعة
  • تطبيق أساليب لتشخيص مستويات المتعلمين وتحديد احتياجاتهم (قد تكون أسئلة التهيئة)
  • استخدام إستراتيجيات التدريس متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)، مثل: العروض التقديمية، التعلم التشاركي التعاوني، المناقشة الجماعية ، الأنشطة التفاعلية المتنوعة ارسل سؤالاً، استخدام التقنية الرقمية المتنوعة الكرسي الساخن ، المفاهيم الكرتونية صور رسوم أفلام، تمثيل الأدوار …. وغيرها).
  • إستراتيجيات التدريس تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • التأكد من مناسبة إستراتيجيات التدريس لقدرات المتعلمين.
  • تشجيع المتعلمين على المشاركة والتفاعل مع الأنشطة والمواقف التعليمية.
  • الاستراتيجيات متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)
  • استخدام أنشطة ومواد إضافية لدعم تعلم ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة.
  • استخدام أنشطة ومواد إثرائية لسريعي التعلم والموهوبین (أسئلة تحدٍّ).
  • كيف تدعمون تنمية المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توفير أنشطة تعلم واستخدام أساليب تعزز المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين.
  • توفير أنشطة تعلم وأساليب متنوعة.
  • تستهدف أنشطة التعلم والأساليب جمیع المتعلمین.
  • تنظيم بيئة التعلم لدعم العمل الجماعي والتعاون بين المتعلمين.
  • تطبيق مهارات التواصل والحوار الفعال مع المتعلمين.
  • تشجيع المتعلمين على التعبير عن آرائهم وأفكارهم والتفاعل الإيجابي مع بعضهم البعض في بيئة التعلم.
  • تشجيع المتعلمين على تطوير القدرة على التحكم في الانفعالات والتعاطف والاحترام المتبادل.
  • كيف تحفز بيئة التعلم على المشاركة في الأنشطة والاستمتاع بالتعلم؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توفير المصادر والتجهيزات والمواد المتنوعة في بيئة التعلم.
  • تنظيم بيئة التعلم يشجع التفاعل بإيجابية والدافعية للتعلم لدى المتعلمين.
  • توفير أنشطة تعلم وأساليب ترتبط بميول المتعلمين وحاجاتهم.
  • استخدام أساليب لتحفيز المتعلمين وتشجيعهم على المشاركة بإيجابية في تنفيذ الأنشطة.
  • الأنشطة والأساليب شيقة وتثير الفضول وحب الاستطلاع لدى المتعلمین.
  • استخدام أساليب وأنشطة تعلم متنوعة (ألعاب، تمثيل أدوار، تجارب عملية، قصص، صور، رسوم، أفلام …..).
  • التنويع في أساليب التحفيز لزيادة دافعية المتعلمين (الإشادة والثناء، المكافآت، الاحتفاء بالمنجزات …).
  • توفر أنشطة تعلم مبتكرة.
  • استخدام أساليب للكشف عن ميول ورغبات المتعلمين.
  • كيف يوظف المعلمون نتائج التقويم في تطوير ممارساتهم المهنية، وتحسين نواتج التعلم؟
  • الإجابات المتوقعة
  • استخدام أساليب وطرق متنوعة لتحليل نتائج التقويم.
  • استخدام محكات واضحة في اتخاذ القرارات التعليمية
  • تحليل الفجوات في الأداء ودراسة أسبابها.
  • اقتراح الحلول والبدائل لتحسين نواتج التعلم لدى المتعلمين.
  • وضع خطة تحسين نواتج التعلم
  • تطبيق خطة التحسين (اختيار إستراتيجيات وأساليب التدريس، توفير أنشطة التعلم، اختيار المواد التعليمية، اختيار أساليب التقويم ……)
  • متابعة تنفيذ خطة التحسين بأساليب متنوعة.
  • اقياس مستوى التقدم في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمین.
  • اقتراح الحلول والبدائل لتطوير الممارسات المهنية.
  • وضع خطة التطوير المهني.
  • متابعة تأثيرها على تحسين نواتج التعلم.
  • تبتكر أساليب وطرق في تحسین ودعم التعلم

التقويم المدرسي | أسئلة مقابلة الموجه الطلابي

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

تعتبر المقابلات أحد الأدوات المستخدمة في التقويم المدرسي ويقوم بتنفيذها كل من فريق التقويم الذاتي في المدرسة وأيضاً فريق التقويم الخارجي أثناء الزيارة ويمكن الرجوع للمقال أدوات التقويم الذاتي | المقابلات للحصول على المزيد من التفاصيل

أسئلة مقابلة الموجه الطلابي

  • كيف تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الممارسات والإجراءات المدرسية؟
  • تستهدف المدرسة تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في خططها.
  • توافر برامج وأنشطة تعزز القيم الإسلامية لدى المتعلمين.
  • توافر برامج وأنشطة تعزز
  • الهوية الوطنية وقيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة لدى المتعلمين.
  • توافر برامج توعوية للمجتمع المحلي تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
  • توافر برامج تدريبية للمعلمين حول كيفية تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الفصول الدراسية وخارجها.
  • الاحتفاء بالمناسبات الوطنية مثل: (اليوم الوطني، يوم التأسيس، يوم العلم) لتعزيز الهوية الوطنية في المجتمع المدرسي.
  • تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في البرامج المدرسية.
  • تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الأنشطة غير الصفية.
  • تنفيذ البرامج والأنشطة بأساليب متنوعة.
  • (جوانب الإبداع والابتكار).
  • كيف توفر برامج وانشطة لمعالجة مشكلات التنمر، والوقاية منها؟
    توافر برامج وأنشطة توعوية وقائية للحد من مشكلات التنمر
  • متنوعة.
  • مستمرة.
  • تستخدم أساليب استباقية للكشف عن حالات التنمر.
  • توافر برامج لمعالجة حالات التنمر إن وجدت.
  • توافر إجراءات سهلة وآمنة للإبلاغ عن حالات التنمر.
  • نادرًا ما تظهر حالات التنمر.
  • تتابع نتائج وأعمال مجالس الحوار الطلابية.
  • توافر الاستشارات والدعم النفسي والاجتماعي للمتعلمين،
  • جوانب أخرى لم تذكر (جوانب الإبداع والابتكار).
  • كيف تطبق إجراءات متابعة الالتزام بقواعد السلوك والمواظبة؟
    تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
  • بطرق متنوعة.
  • تقدم برامج توعوية متنوعة بقواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
  • حصر الحضور والغياب للمتعلمين وتوثيقه.
  • بشكل مستمر
  • تحليل ودراسة أسباب الغياب
  • وضع خطط لمعالجة الغياب بالشراكة مع الأسرة.
  • متابعة
  • متابعة تنفيذ خطط المعالجة.
  • تقديم حوافز معلنة للانضباط المدرسي للمتعلمين.
  • تطبيق إجراءات واضحة ومعلنة للمساءلة عن الغياب
  • تطبيق إجراءات واضحة للحد من المخالفات السلوكیة.
  • تقديم الحوافز التشجيعية
  • كيف تطبق المدرسة إجراءات محددة للكشف عن المشكلات السلوكية، ومعالجتها؟
  • توفير برامج وأنشطة وقائية؛ لتعزيز السلوك الإيجابي لدى المتعلمين.
  • البرامج والأنشطة متنوعة
  • تطبيق أدوات للكشف عن المشكلات السلوكية ورصدها.
  • الأدوات متنوعة (استبانات أو مقابلات (متعلم، معلم، أولياء أمور).
  • ملاحظة ومتابعة سلوك المتعلمين وتسجيل المشكلات السلوكية.
  • تطبيق نماذج لتقويم السلوك الطلابي وتحديد المشكلات السلوكية وتحليلها.
  • تطبيق برامج وأساليب لمعالجة المشكلات السلوكية (تطبيق فنيات الإرشاد النفسي وأساليب تعديل السلوك) لدى المتعلمين
  • عقد اجتماعات فردية وجمعية مع المتعلمين لمناقشة ومعالجة المشکلات السلوكية.
  • التواصل مع الأسرة لمناقشة المشکلات السلوكية وتقدیم الحلول لمعالجتہها.
  • كيف توفر فرصًا لمشاركة الأسرة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها؟
  • تضع المدرسة خطة للأنشطة غير الصفية والفعاليات بمشاركة الأسرة.
  • تنظم اجتماعات أو ورش عمل مع الأسرة لمناقشة الأنشطة غير الصفية والفعاليات المقترحة
  • توافر أساليب متنوعة للتواصل مع الأسرة.
  • الإعلان عن أنشطة المدرسة غير الصفية وفعالياتها.
  • دعوة الأسرة للمشاركة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها (مثل الرحلات المدرسية، المسابقات، والأعمال التطوعية)
  • توافر أنشطة وبرامج لتوعية المجتمع المدرسي بأهمية مشاركة الأسرة ودورها في دعم تعلم أبنائهم
  • توفير حوافز تشجع الأسرة على المشاركة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها.
  • تتابع وتوثق مشاركة الأسرة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات
  • كيف يظهر المتعلمون الاعتزاز بالقيم والهوية الوطنية؟
  • المبادرة إلى المشاركة في أنشطة الفعاليات الوطنية مثل: اليوم الوطني، ويوم التأسيس، ويوم العلم، وغيرها.
  • التعبير الإيجابي عن حب الوطن والانتماء له.
  • الاعتزاز بالوطن ومنجزاته، والولاء لقيادته الرشيدة.
  • الاعتزاز باللغة العربية والهوية الثقافية.
  • المحافظة على البيئة والمرافق العامة.
  • الالتزام بالأنظمة والقوانين الوطنية
  • المشاركة في الأنشطة المدرسية المتعلقة بالثقافة والتراث الوطني.
  • المشاركة في أنشطة التوعية بالثقافة والتراث الوطني في المجتمع المحلي.
  • تمثيل القيم الأخلاقية والإنسانية والوطنية في التعامل مع الآخرين.
  • كيف يظهر المتعلمون التزامًا بالممارسات الصحية السليمة؟
  • تطبيق إجراءات الأمن والسلامة عند الدخول والخروج من المدرسة.
  • الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض.
  • الحرص على شرب الماء بشكل منتظم.
  • الإبلاغ عن أي أعراض مرضية.
  • المشاركة في برامج تعزيز الممارسات الصحية السليمة التي تنفذها المدرسة.
  • الحرص على ممارسة النشاط البدني.
  • تقل الأمراض في المدرسة.
  • الالتزام بالنظافة الشخصية بشکل مستمر.
  • الاتزام بتناول الطعام الصحي والمتوازن
  • كيف يظهر المتعلمون التزامًا بقواعد السلوك والانضباط المدرسي؟
  • التزام الحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد.
  • الالتزام بارتداء الزي المدرسي المحدد.
  • الحرص على المظهر اللائق والنظافة الشخصية.
  • الالتزام بالقواعد الأخلاقية والسلوكية المعمول بها في المدرسة.
  • الالتزام بالانضباط الصفي.
  • يسود الهدوء والتركيز أثناء الدراسة والتحضير للامتحانات.
  • المشاركة في جميع الأنشطة المدرسية المختلفة، مثل الرياضة والفنون والمسابقات الثقافية.
  • لالتزام بالجدول الزمني والتحضير للدروس وإجراء الواجبات المدرسية في الوقت المحدد.
  • الالتزام بالنظافة والنظام في المدرسة والحفاظ على نظافة الصفوف والممرات.
  • الالتزام بالانضباط والروح الرياضية في الأنشطة الرياضية والمسابقات.
  • كيف يظهر المتعلمون احترام التنوع الثقافي في المجتمع؟
  • المبادرة إلى المشاركة في الأنشطة الثقافية المختلفة (مثل: الاحتفالات والمهرجانات والمعارض التي تعزز التنوع الثقافي).
  • يظهرون الاعتزاز بهويتهم وثقافتهم
  • يعبرون عن اعتزازهم وفخرهم بدينهم ولغتهم.
  • المشاركة في برامج الحوار والتواصل مع الآخرين لفهم ثقافاتهم، ومعارفهم، وتبادل الخبرات والآراء.
  • يظهرون الاحترام المتبادل في المجتمع المدرسي.
  • يسود التعاطف وتقبل التنوع في المجتمع المدرسي.
  • تقبل الرأي الأخر تعاون المتعلمين مع بعضهم في الأنشطة المختلفة التواصل البناء

استخدم كود الخصم (web24)على سجلات التقويم الذاتي

فلسفة النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة

تتغير فلسفة الإشراف في الأدب التربوي وتتطور متأثرة بطبيعة الأنظمة التعليمية وخصائصها، وبالتوجهات التي تحدد دور العملية الإشرافية في العملية التعليمية؛ مما أدى إلى ظهور اتجاهات متعددة ونماذج متباينة في تنفيذ العمليات الإشرافية، ووفقاً لهذه الاتجاهات والنماذج برزت تعريفات عديدة للإشراف التربوي تتفق في مجملها على أنه: عملية أو مجموعة عمليات مستمرة وهادفة من أجل تحسين عمليات التعليم والتعلم وتطويرها وتجويد نواتجها.

ويسعى النموذج الإشرافي في نسخته المطورة (الإصدار الثاني 1446هـ) إلى تمكين منظومة المدرسة من تنفيذ العمليات الإشرافية ضمن السياق وتركيز جهودها الإشرافية لتحسين الأداء التعليمي المدرسي في المجالات الأساسية وتطويره (جودة التدريس، جودة نواتج التعلم، جودة الأنشطة المدرسية، جودة التوجيه الطلابي، جودة التطوير المهني المستمر) بما يسهم في تكامل كل العمليات الفنية التعليمية والإدارية والإشرافية بالمدرسة.

ويتضمن النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة آلية لتقديم خدمات دعم التميز المدرسي للمدارس في مجالات العمليات الإشرافية للمدارس، حيث يُصنف النموذج المدارس إلى فئتين:

• مدارس ذات أداء تعليمي منخفض: تُنفذ عملياتها الإشرافية ذاتيًا، وفي الوقت نفسه تُقدم لها خدمات دعم التميز المدرسي في بعض

مجالات العمليات الإشرافية.

• مدارس ذات أداء تعليمي متميز: تُنفذ عملياتها الإشرافية ذاتيًا، ولها أيضًا أن تطلب خدمات دعم التميز المدرسي عند الحاجة.

يركز النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة على أهمية تكامل تنفيذ العمليات الإشرافية جنبًا إلى جنب مع عمليات التعليم والتعلم والعمليات الإدارية بالمدرسة، ويسعى لبناء ثقافة العمل النظمي المستدام لدى منسوبي المدرسة، وتحملهم المسؤولية الكاملة عن الأداء التعليمي بالمدرسة.

تنزيل النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة الإصدار الثاني

مجالات العمليات الإشرافية في المدرسة

تخطط المدرسة عملياتها الإشرافية وتنفذها، وتتحمل مسؤولياتها وأدوارها وفق الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام (دليل الأهداف والمهام) ووثيقة المعايير والمسارات المهنية للمعلمين وأدوارهم المتنوعة حسب رتبهم (ممارس، متقدم، خبير) وتتركز جهود التحسين والتطوير المهني المستمر في المجالات الإشرافية الأساسية الآتية:

  • التدريس.
  • نواتج التعلم.
  • الأنشطة المدرسية.
  • التوجيه الطلابي.

مهام فريق تنفيذ العمليات الاشرافية

  1. تصنيف وترتيب المدارس وفق نتائج أدائها في آخر تقويم مدرسي (ذاتي/خارجي) .
  2. تحديد احتياج المدارس لخدمات دعم التميز المدرسي في مجالات العمليات الإشرافية.
  3. حصر خبرات المشرفين التربويين في الإدارة العامة للتعليم في مجالات العمليات الإشرافية.
  4. توزيع المشرفين التربويين لتقديم خدمات دعم التميز المدرسي للمدارس ذات الحاجة في مجالات العمليات الإشرافية.

مهام فريق تنفيذ العمليات الاشرافية بالمشاركة مع المدرسة

  1. تحديد المجالات والعمليات الإشرافية ذات الأولوية بالتحسين والتطوير.
  2. بناء خطة التحسين والتطوير للمجالات والعمليات الإشرافية المستهدفة.
  3. رفع خطة التحسين والتطوير للمجالات والعمليات الإشرافية المستهدفة.
  4. تنفيذ التحسين والتطوير للمجالات والعمليات الإشرافية المستهدفة.
  5. رفع تقارير دورية بتنفيذ خطة تحسين المدرسة للمجالات والعمليات الإشرافية المستهدفة.
  6. مراجعة مستمرة لخطة تحسين المدرسة للعمليات والمجالات المستهدفة في ضوء التغذية الراجعة من الفريق التنفيذي.

مهام فريق ضبط جودة العمليات التنفيذية

  1. تقديم التغذية الراجعة للمشرفين التربويين والمدارس.
  2. التحقق من توفر الضوابط والشروط الخاصة والكفايات المطلوبة في المشرفين التربويين ومديري المدارس وفق ضوابط التشكيلات الإشرافية والمدرسية.
  3. مراجعة الخطة الفصلية /السنوية لتوزيع المشرفين التربويين لتقديم خدمات دعم التميز المدرسي لاعتمادها من المساعد للشؤون التعليمية.
  4. قياس رضا (المستفيد) المدرسة عن خدمات دعم التميز المدرسي المقدّمة لها.
  5. ضمان جودة التطبيق والالتزام.
  6. تقويم خدمات دعم التميز المدرسي المقدمة من المشرفين التربويين للمدارس.

نموذج المراسلات المعتمد لوزارة التعليم

نموذج المراسلات المعتمد لوزارة التعليم
نموذج المراسلات المعتمد لوزارة التعليم

لأهمية توحيد أساليب تحرير المراسلات الرسمية في جميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم في المناطق والمحافظات، كونها وسيلة التواصل الكتابي الرسمي بين الإدارات داخل الوزارة بمستوياتها المختلفة، وبينها وبين قطاعات الدولة، لذا وجب العناية بمحتواها ولغتها وشكلها، لما يترتب عليها من قرارات وإجراءات عليه نرفق لكم نماذج المخاطبات والمراسلات الرسمية بالإضافة إلى الإرشادات المعينة، وفق ما جاء في اللائحة المشار إليها، لاعتماد ذلك والتقيد به وإبلاغ منسوبيكم للعمل بموجبه اعتبارًا من تاريخه.

أدوات التقويم الذاتي | تحليل الوثائق

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

 أداة تحليل وثائق المدرسة الوثائق الأساسية الخاصة بالإدارة المدرسية، مثل: 

تحليل وثائق الأمن والسلامة، مثل:

  • •خطة المدرسة للأمن والسلامة، وخطط الإخلاء، وتقويمها.
  • •  نماذج التجهيزات وأدوات الأمن والسلامة.
  • • نماذج متطلبات التدريب على الأمن والسلامة.
  • • نماذج متطلبات التدريب على الأمن والسلامة.

تحليل الوثائق الخاصة بمجال نواتج التعلم، مثل:

  • •عينة من ملفات إنجاز المتعلمين.
  • • عينة من سجلات متابعة أداء المتعلمين.
  • • عينة من نماذج تقويم أداء المتعلمين.
  • • نماذج من أنشطة التعليم والتعلم.
  • • عينة من ملفات إنجاز المعلمين.
  • •عينة من تقارير التقويم الذاتي للمعلم والممارسات التأملية.

تحليل الوثائق الخاصة بمجال نواتج التعلم، مثل:

  • •تقارير الانضباط المدرسي والسلوك.
  • • البرامج والأنشطة المعززة للصحة.
  • • البرامج والأنشطة الإثرائية.
  • • تقارير المشاركات، والمسابقات.

دور فريق التقويم الذاتي

يقوم فريق التقويم الذاتي بالتأكد من توفر سجلات التقويم الذاتي حسب بطاقة رصد الشواهد وتوفر جميع المتطلبات

الوزن النسبي لأداة تحليل الوثائق

يتم قياس 25 مؤشر من مؤشرات التقويم الذاتي ويبلغ الوزن النسبي 22.3%

منصة التقويم الذاتي (منصة تميز)

https://sea.etec.gov.sa

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

أدوات التقويم الذاتي | الملاحظة الصفية

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

1 الملاحظة الصفية

تعد الملاحظة الصفية إحدى الطرق المهمة التي توفر مدخلاَ مباشرًا في تقييم الممارسات التعليمية لأداء المعلمين والمتعلمين، حيث يراعي فريق التقويم ملاحظة ممارسات التعليم والتعلم الفعلية التي يستخدمها المعلم داخل الصف: كيف يهيئ بيئة تعليمية جيدة، وما أساليب التعليم والتعلم التي يستخدمها، وما مستوى تفاعل المعلمين مع المتعلمين وما إستراتيجيات التقويم الواقعية والمتنوعة ،وما أثرها في تعلم المتعلمين، وغير ذلك.   

عدد الحصص والتخصصات المطلوبة في الزيارة الصفية

أهداف أداة الملاحظة الصفية

  • تهدف المقابلة إلى قياس  مدى قدرة المعلم على توظيف الممارسات التالية: 
  • توفير فرص تعلم متكافئة لجميع المتعلمين بمختلف فئاتهم بمن فيهم ذوو صعوبات التعلم، وذوو الإعاقة، والموهوبون.
  • الجو النفسي العام الذي يوفره المعلم داخل الفصل الدراسي (دافعية واندماج وحماس جميع المتعلمين للمشاركة في الأنشطة).
  • توفير الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير العليا والمهارات الاجتماعية والعاطفية
  • الدمج بين التعلم الصفي والتعلم الإلكتروني وفقا للموقف التعليمي.
  • بيئة التعلم متمركزة حول المتعلم وتحقق متطلبات التعلم النشط.
  • أساليب التحفيز والتعزيز التي يقدمها المعلم للمتعلمين وتفاعلهم معها .
  • إستراتيجيات التعليم والتعلم التي يستخدمها المعلم بحيث تراعي تنوع خصائص المتعلمين وأساليب تعلمهم.
  • أنواع التقويم وأساليبه التي يستخدمها المعلم.
  • تقويم المعلم لمستويات المعرفة العليا.
  • جودة التغذية الراجعة التي يقدمها المعلم للمتعلمين.

إرشادات الزيارات الصفية

  • يجب أن تكون الملاحظة الصفية خاصة بعمليات التقويم الذاتي، وألا يشترك معها أهداف أخرى للزيارة. 
  • يجب أن يكون عدد أعضاء الملاحظة الصفية اثنين، على أن يرفع على المنصة الرقمية كل عضو نموذج تقويم مستقلًّا.
  • يفضل أن يقوم بالملاحظة الصفية عضو متخصص بالمادة قدر الإمكان؛ وفي حال عدم توافر أكثر من معلم للتخصص المستهدف يتولى الزيارة مدير المدرسة ويكلف من يراه مناسبًاً كعضو ثانٍ للزيارة.
  • التوضيح للمعلم بعدم ارتباط الزيارة بتقييم الأداء الوظيفي.
  • عدم التدخل بمجريات الدرس، أو إعطاء أي ملاحظات.
  • الالتزام بحضور الحصة كاملة وعدم الاكتفاء بحضور جزء منها.

يمكن الرجوع إلى بطاقة رصد الملاحظة الصفية للحصول على المزيد من المعلومات حول الشواهد الدالة

2 ملاحظة البيئة المدرسية

يقصد بالبيئة المدرسية البيئة المادية للمدرسة، مثل: الفصول، والمعامل، والملاعب، والساحات، والتجهيزات التعليمية والبنية التحتية لتقنية المعلومات، ومصادر التعلم المتوافرة بالمدرسة. وعلى فريق التقويم الذاتي ملاحظة جودة عناصر البيئة المدرسية ومناسبتها وتوظيفها لمصلحة المتعلمين وسلامتهم، ومنها ما يلي: 

  • •فناء المدرسة، ومساحته وما به من صالات وتجهيزات رياضية، ووسائل أمان .
  • •المعامل المتاحة والتجهيزات التي تحتويها.
  • •الفصول والمعامل، ووسائل التقنية الحديثة .
  • •الفصول الدراسية، ومستوى كثافة المتعلمين فيها وفق المعايير المدرسية.
  • •توفير التجهيزات الخاصة بذوي الإعاقة.
  • •توافر المقصف المدرسي وصالات الطعام. 
  • •توافر دورات المياه ومستلزماتها والالتزام بمعايير النظافة المستمرة. 

الوزن النسبي لأداة الملاحظة

يتم قياس 18مؤشر من مؤشرات التقويم الذاتي باستخدام الاستبانات وتبلغ نسبتها 16% من أداء المدرسة.

منصة التقويم الذاتي (منصة تميز)

https://sea.etec.gov.sa

أدوات التقويم الذاتي | المقابلات

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

أدوات ومقاييس تطبقها المدرسة | المقابلات

يقوم فريق التقويم الذاتي / الخارجي بإجراء المقابلات؛ بهدف جمع معلومات وبيانات حول موضوع محدد أثناء تنفيذ عمليات التقويم الذاتي في المدرسة، باستخدام نماذج المقابلات المتضمنة أسئلة مرتبطة بمجالات تقويم المدارس، مع أهمية التأكد من توثيق نتائج جميع المقابلات التي يجريها الفريق وتشمل

  • مدير المدرسة
  • الموجه الطلابي
  • المعلمين
  • المتعلمين

أمثلة على أسئلة مقابلة المدير

استمارة مقابلة مدير المدرسة

كيف تضع المدرسة خطة تشغيلية تتضمن مبادرات نوعية لتحقيق أهدافها التطويرية؟

  • الإجابات المتوقعة
    تشخيص واقع المدرسة وتحليل احتياجاتها وأولويات التطوير
  • تحديد الأهداف التطويرية للمدرسة وفق أولويات التطوير
  • تحديد البرامج والأنشطة والمبادرات النوعية وفق أولويات التطوير
  • تحديد متطلبات وإجراءات تحقيقها.
  • تنفيذ ورش عمل وحلقات واجتماعات مع منسوبي المدرسة لمناقشة الأفكار
  • والاقتراحات حول المبادرات والخطط التطويرية.
  • تحديد الأولويات والمواضيع الرئيسة التي يجب التركيز عليها في العام القادم.
  • تحديد المهام والمسؤوليات المطلوبة لتنفيذ الخطة التشغيلية.
  • توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المبادرات التطويرية
  • تنظيم حلقات تنشيطية وبرامج تدريبية لتطوير مهارات وممارسات منسوبي المدرسة.
  • تحفيز منسوبيها على المشاركة في المبادرات التطويرية.
  • تحديد مؤشرات الإنجاز الرئيسة للمدرسة.

كيف تتابع المدرسة تنفيذ خطتها التشغيلية وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها؟

  • الإجابات المتوقعة
    توافر خطة لمتابعة البرامج.
  • مزمنة.
  • الأدوار والمسؤوليات محددة.
  • إجراءات المتابعة واضحة.
  • توافر مؤشرات تقدم تنفيذ البرامج
  • متابعة وتقويم البرامج.
  • عقد اجتماعات دورية للمعلمين والإدارة المدرسية لمناقشة تقدم الخطة التشغيلية.
  • تحديد المشاكل والعقبات التي تواجه تنفيذها.
  • توثيق التقدم المحرز في تنفيذ الخطة التشغيلية.
  • إجراء تقييم دوري للوضع الحالي والتحسين المستمر.
  • وضع خطة تطويرية / تحسينية للخطة التشغيلية.
  • تحفيز العاملين لتحسين أدائهم وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق الأهداف التشغيلية.
  • توفير قنوات اتصال فعالة ومنتظمة مع الأهالي والمجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في تنفيذ الخطة التشغيلية.

كيف تطبق المدرسة إجراءات متابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها؟

  • الإجابات المتوقعة
    توجد خطة معلنة للمتابعة والإبلاغ.
  • تطبق إجراءات واضحة لمتابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها.
  • تتابع بأساليب متنوعة
  • تتابع بانتظام (3 مرات على الأقل في السنة).
  • تطبق إجراءات واضحة للتوثيق.
  • تعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة.
  • تقديم الحوافز التشجيعية
  • توفير التغذية الراجعة والدعم والإرشاد لمنسوبيها.
  • تطبق إجراءات واضحة للإبلاغ عن المخالفات.

كيف توفر فرصًا لمشاركة المجتمع المحلي في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها المدرسة؟

  • الإجابات المتوقعة
    تحديد الفعاليات والأنشطة التي يمكن للمجتمع المحلي المشاركة فيها وتوضيح الأهداف والفوائد المرتقبة من المشاركة.
  • توفير وسائل وطرق للتواصل مع المجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
  • التواصل مع المؤسسات الوطنية والجمعيات المحلية ودعوتهم للمشاركة في فعاليات المدرسة.
  • تنظيم فعاليات وأنشطة تثقيفية وتوعوية للمجتمع المحلي وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها. توفير الدعم اللازم للمجتمع المحلي للمشاركة في الفعاليات والأنشطة.
  • تنظيم لقاءات وورش عمل للمجتمع المحلي لتقديم مبادرات وأفكار جديدة للفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
  • توثيق جهود المجتمع المحلي في المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة وتقدير جهودهم وإنجازاتهم.

كيف تتابع تنفيذ خطة التحسين؟

  • الإجابات المتوقعة
    تضع المدرسة خطة للمتابعة تتضمن الإجراءات والنماذج
  • تستخدم طرقا وأساليب متنوعة.
  • مستمرة
  • تنفذ أنشطة وبرامج
  • تشكل فريق المتابعة للتوعية بخطة التحسين ومتطلبات تنفيذها.
  • تقوّم عمليات وإجراءات تنفيذ الخطة
  • تحدد المشكلات والتحديات التي تواجه التنفيذ.
  • تقدم الحلول والبدائل المناسبة.
  • تطوير الخطة وإجراءات التنفيذ.

كيف تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم، وتتابعها؟

  • الإجابات المتوقعة
    تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني.
  • تحدد أهداف دمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم.
  • تحديد أدوات التعلم الإلكترونية وتطبيقاته والمنصات التعليمية التي ستستخدم في عملية التعلم والتعليم.
  • تنفيذ برامج وأنشطة للتوعية والتدريب على توظيف التعلم الإلكتروني في دعم التعلم الصفي.
  • تتابع تنفيذ خطة دمج التعلم الإلكتروني.
  • تحديد المشكلات والتحديات التي تواجه عمليات التنفيذ.
  • تقديم الحلول والبدائل المناسبة.
  • توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ خطة دمج التعلم الالكتروني.
  • تحفيز الكوادر التعليمية على تنظيم أنشطة متنوعة لدمج التعلم الالكتروني داخل الصف.
  • وضع خطة للطوارئ.
  • توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ البرامج

للإطلاع على كافة الاسئلة المرتبطة بمقابلة المدير أنقر هنا

أمثلة على أسئلة مقابلة الموجه الطلابي

كيف تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الممارسات والإجراءات المدرسية؟

يمكن الرجوع إلى أدوات التقويم الذاتي التقويم المدرسي | أسئلة مقابلة الموجه الطلابي للحصول على كافة الأسئلة المتوقعة

أمثلة على أسئلة مقابلة المعلمين

كيف تعزز المدرسة العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي؟

يمكن الرجوع إلى أدوات التقويم الذاتي | أسئلة مقابلة المعلمين للحصول على كافة الأسئلة المتوقعة

أمثلة على أسئلة مقابلة المتعلمين

كيف توفر المدرسة مصادر وأنشطة تعلم تلبي احتياجات جميع المتعلمين بمن فيهم ذوي الإعاقة والموهوبين؟

طريقة تنفيذ مقابلات التقويم الذاتي

عند رغبة فريق التقويم الذاتي في تطبيق أداة المقابلات يتم الدخول إلى منصة تميز حيث يتم فتح بطاقة مقابلة من ثم تظهر الاسئلة التي ويتم إدخال الاجابة عليها.

منصة التقويم الذاتي (منصة تميز)

https://sea.etec.gov.sa

أدوات التقويم الذاتي | الاستبانات

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

مقدمة

تعد الاستبانات أحد أدوات التقويم الذاتي، وتهدف إلى جمع المعلومات حول آراء المستفيدين (المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور) عن جودة العملية التعليمية في المدرسة وهي:

  • استبانة المتعلم
  • استبانة المعلم
  • استبانة ولي الأمر

وتتطلب هذه الاستبانات وضع علامة أمام أحد الخيارات (نادرا، أحيانًا، غالبا، دائما) والتي تعكس رأي المستجيب عن كل فقرة من فقراتها من خلال المنصة الرقمية لتحلل إلكترونيا.

طريقة توزيع استبانة التقويم الذاتي

يقوم عضو فريق التقويم الذاتي بالدخول على منصة تميز ثم اتباع الخطوات التالية

تسجيل الدخول > إكمال التقويم الذاتي  >أدوات التقويم الذاتي >اختيار الاستبانة> تفعيل

بعد تفعيل الأداة يتم مشاركة الرابط مع المستفيدين ( متعلم – طالب – ولي أمر ) حسب نوع الاستبانة .

الوزن النسبي لأداة الاستبانة

يتم قياس 40 مؤشر من مؤشرات التقويم الذاتي باستخدام الاستبانات وتبلغ نسبتها 35.70% من أداء المدرسة.

أمثلة على أسئلة الاستبانه

أمثلة لاستبانه ولي الأمر يتم طرح عدد من الاسئلة على ولي الأمر

  • تنفذ المدرسة أنشطة تعزز القيم الإسلامية لدى ابني\ ابنتي
  • تفعل المدرسة المناسبات الوطنية التي تعزز الهوية الوطنية
  • يشعر ابني وابنتي بالأمان داخل المدرسة دون التعرض للتنمر
  • يسود المدرسة مناخاً أمناً يشجع ابني \ ابنتي على الحوار وتقبل الرأي الآخر
  • تطلعني المدرسة على قواعد السلوك والمواظبة

أحصل على سجل استطلاع الرأي (الاستبانات)

تحدي طويق | برنامج علاجي للمرحلة الإبتدائية والمتوسطة

خريطة تحدي طويق
خريطة تحدي طويق

برنامج علاجي للمرحلة المتوسطة |مادة لغتي

نبذة عن التحدي

يمثل طويق رمز إعتزاز وشموخ ومصدر إلهام لكل سعودي لذلك تم اختياره كأسم للبرنامج العلاجي ولتعزيز الهوية الوطنية

ماهو تحدي طويق ؟

تحدي طويق عبارة عن مسابقة تفاعلية شيقة بين الطلاب تتم عبر الانترنت (في المدرسة /البيت ) تطبق مفهوم التعلم القائم على اللعب يمارس فيها الطالب أنشطة تعليمية تنافسية يتم من خلالها إشراك الطالب في حل المشكلات، والإجابة عن الأسئلة أو تنفيذ مهام تعليمية ضمن إطار ممتع ومحفز. هذه المسابقات يمكن أن تكون فردية أو جماعية بين طلاب الفصل أو بشكل موسع مع الفصول أو المدارس الأخرى ، حيث تساهم بشكل فعال في تعزيز نواتج التعلم، خاصة فيما يتعلق بالاستعداد للاختبارات الوطنية حيث تم وضع سؤال على كل مهارة من المهارات الاساسية في المجالات المستهدفة في اختبار نافلس ( الرياضيات / العلوم / القراءة)

في تحدي طويق يجيب المتسابق على مجموعة من الاسئلة وعند الإجابة الصحيحة يحصل على نقاط ويتقدم خطوة حتى يصل إلى قمة جبل طويق ، يمكن تخصيص إعدادت المسابقة وبط عدد النقاط التي يحصل عليها المتسابق إذا أجاب إجابة صحيحة أو عدد المراكز التي يخسرها إذا أجاب إجابة خاطئة مع إمكانية تخصيص أسئلة تحفيزية تنقل المتسابق أكثر من خطوة.

خلال المسابقة يتاح للمعلم مشاهدة الفريق المتقدم وعدد النقاط التي حصل عليها والزمن المستغرق للإجابة على الاسئلة مع عرض لوح المتصدرين عند إنتهاء المسابقة مع إمكانية عرض الاسئلة الصعبة التي تأخر في إجابتها جميع المتسابقين.

عينة من الاسئلة تحدي طويق
عينة من الاسئلة تحدي طويق
خط السباق
خط السباق

الاسئلة في تحدي طويق

تأتي الأسئلة في التحدي على هيئة أسئلة موضوعية (اختيار من متعدد ) مع أربع إجابات تعرض على الطالب بشكل عشوائي لمنعش التخمين أو محاولات الغش الاسئلة مبنية وفق للمهارات المستهدفة في الاختبارات الوطنية نافس حيث يرتبط كل سؤال بمهارة لذلك فهي تعتبر خياراً مناسب للتدريب الطلاب على الاختبارت الوطنية بأسلوب شيق وممتع وفي نفس الوقت محتوى علمي يدعم تعلمهم.

المتطلبات

  • انترنت
  • جهاز كمبيوتر أو ذكي للمعلم
  • جهاز كمبيوتر أو جهاز ذكي بعدد الفرق المشاركة

مؤشرات التقويم الذاتي المرتبطة

مؤشرات يتوقع أن تتحقق

  • (3-1-1-1) يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في مجال القراءة وفقًا للاختبارات الوطنية.
  • (3-1-1-4) يحقق المتعلمون تقدمًا في مجال القراءة قياسًا على مستوى أداء المدرسة السابق في الاختبارات الوطنية.

كيف يتم الحصول على التحدي

أحصل على نسختك المجانية الآن

https://schoolstroe.com