المساهمة في دعم وتحقيق بيئة تعليمية فعالة لتحسين التحصيل الدراسي للطلبة وتعزيز تجربتهم لدعم التطور التعليمي والشخصي لهم ويتضمن؛ تفعيل قنوات اتصال فعالة مع أولياء الأمور لمناقشة تقدم الطلبة والتحديات التي قد تواجههم، وتشجيع أولياء الأمور على المشاركة في العملية التعليمية، مثل المساعدة في الواجبات المنزلية وتوفير بيئة داعمة، والتواصل المستمر مع أولياء الأمور باستخدام أساليب إيجابية لمناقشة التقدم العلمي والاجتماعي للمتعلمين وخطط التطوير المستقبلية للطلبة وإيجاد حلول مشتركة، والاستجابة والاستماع إلى مخاوف أولياء الأمور والعمل بشكل تعاوني لمعالجتها.
يطبق الأنظمة وقواعد السلوك الوظيفية وأخلاقيات بيئة التعلم، كما يعزز الانتماء والولاء للوطن، والقيم الوطنية، ويحافظ على خصوصية المعلومات المهنية وحماية البيانات والمعلومات التي تتعلق بالعمل أو الأنشطة المهنية من الوصول غير المصرح به، والامتثال للقوانين واللوائح وسياسات وإجراءات العمل التي تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية والدولية.
تقييم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية يتم في المرحلة الثالثة والأخيرة من دورة الأداء الاساسية وهي تقييم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية ويشمل العاملين في نطاق المدرسة ( معلم / رائد النشاط / الموجه الصحي / معلمة رياض الأطفال/ محضر المختبر / الموجه الطلابي / وكيل / مدير المدرسة) و يتم تقييم المعلم وفق 11 معيار وهي
يطبق الأنظمة وقواعد السلوك الوظيفية وأخلاقيات بيئة التعلم، كما يعزز الانتماء والولاء للوطن، والقيم الوطنية، ويحافظ على خصوصية المعلومات المهنية وحماية البيانات والمعلومات التي تتعلق بالعمل أو الأنشطة المهنية من الوصول غير المصرح به، والامتثال للقوانين واللوائح وسياسات وإجراءات العمل التي تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية والدولية أطلع على شرح معيار الواجبات الواجبات الوظيفية
المساهمة في دعم وتحقيق بيئة تعليمية فعالة لتحسين التحصيل الدراسي للطلبة وتعزيز تجربتهم لدعم التطور التعليمي والشخصي لهم ويتضمن؛ تفعيل قنوات اتصال فعالة مع أولياء الأمور لمناقشة تقدم الطلبة والتحديات التي قد تواجههم، وتشجيع أولياء الأمور على المشاركة في العملية التعليمية، مثل المساعدة في الواجبات المنزلية وتوفير بيئة داعمة، والتواصل المستمر مع أولياء الأمور باستخدام أساليب إيجابية لمناقشة التقدم العلمي والاجتماعي للمتعلمين وخطط التطوير المستقبلية للطلبة وإيجاد حلول مشتركة، والاستجابة والاستماع إلى مخاوف أولياء الأمور والعمل بشكل تعاوني لمعالجتها ، أطلع على شرح معيار التفاعل مع أولياء الأمور.
ويقصد بها قدرة المعلم على ممارسة عمليات تتضمن المدخلات والعمليات والإجراءات اللازمة والتي توفر للمتعلمين على اختلاف قدراتهم وميولهم واهتماماتهم واحتياجاتهم التعليمية فرصا متكافئة لفهم واستيعاب المفاهيم واستخدامها في مواقف الحياة اليومية. ويكون قادزًا على:
توفير بيئة تعليمية آمنة تشجع على التعلم وتدعم النمو الشخصي والأكاديمي.
توفير بيئة تعليمية تحقق الأمان النفسي وتتسم بالاحترام المتبادل.
توفير بيئة تعليمية تمكن المتعلمين من التعبير عن أنفسهم ومشاركة أفكارهم مع أقرائهم.
ويقصد بها جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق بيئة صفية امنة وجاذبة وملائمة لعمليتي التعلم والتعليم تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد النفسية والاجتماعية والعقلية والجسمية للمتعلم، مما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ويكون قادرًا على:
ويقصد بها استخدام مجموعة متنوعة من الطرق وتتو افق مع أهداف التعلم مع التأكد من أن الأدوات والنماذج والتي تتسم بأنها واضحة ومحددة وصادقة وموثوقة وتقيم ما هو مقصود بها، لتقييم التقدم والإنجازات الأكاديمية للمتعلمين خلال فترة زمنية محددة ويكون قادرًا على:
معرفة وفهم أساليب وأدوات التقويم المتنوعة.
معرفة وفهم خصائص نمو المتعلمين وأساليب تعلمهم.
استخدام مصادر متنوعة للتقييم مثل الملاحظة الصفية، الاستبانات، التقارير الذاتية، تحليل نتائج المتعلمين.
توظيف أساليب تقويم متنوعة على أن يكون من ضمتها الاختبارات (شفهية، تحريرية) والمهمات الادائية التي تتناسب مع طبيعة الأهداف ومخرجات التعلم.
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التقويم وتقديم التغذية الراجعة لرفع مستوى التحصيل الدراسي.
الاستفادة من نتائج تنوع أساليب وأدوات التقويم بتوظيفها في تحسين مستوى الأداء بصفة مستمرة.
استخدام التقويم القبلي (التشخيصي) للوقوف على مدى استعداد المتعلمين وتشخيص امتلاكهم لمهارات وخيرات أساسية سابقة.
تطبيق التقويم التكويني أثناء عملية التعلم لبناء وتطوير المهارات والكفايات لدى المتعلمين وإصدار أحكام عن مستوياتهم وفق معايير كمية ونوعية يقاس من خلالها التعلم.
تطبيق التقويم الختامي لمعرفة مدى تحقق أهداف العملية التعليمية وقياس تقدم التعلم واصدار أحكام عن مستويات الطلبة.
الالتزام بالأدلة والقواعد المتعلقة بعمليات الأمن والسلامة والإخلاء.
يتم الرفع بالتقارير الدورية للجنة الإدارية.
اجتماعات فريق الأمن والسلامة المدرسية
يعقد الفريق اجتماعه مرة واحدة على الأقل شهرياً، ولرئيس الفريق أن يدعو إلى اجتماع طارئ عند الحاجة وفق الحاجة، على ألا يتناسب هذه الاجتماعات بإرباك / تعطيل اليوم الدراسي.
الرفع بتقارير الأمن والسلامة وإدارة المخاطر إلى اللجنة الإدارية خلال الفترة المنصوص عليها في قرار التشكيل.
الرفع الفوري بأي مهددات الأمن والسلامة المدرسية للجنة الإدارية.
التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة لعقد برامج وورش عمل منسوبي المدرسة فيما يخص الأمن والسلامة، والتواصل مع إدارة الأمن والسلامة بإدارة التعليم فيما يخص متطلبات الأمن والسلامة المدرسية.
التأكد من تطبيق شروط وقواعد السلامة الكفيلة بحماية منسوبي المدرسة خلال تنفيذ الأعمال داخل المدرسة وبما يتفق مع اللوائح والأنظمة والأدلة التفصيلية للأمن والسلامة والعمليات المتعلقة بها.
التأكد من مراعات احتياجات الأمن والسلامة للطلاب ذوي الإعاقة (في المدارس التي فيها برامج التربية الخاصة).
إعداد التدريبات لمنسوبي المدرسة على خطة الإخلاء في الحالات الطارئة.
تحديد احتياجات المدرسة من أجهزة الأمن والسلامة والإيواء والرفع بها للجنة الإدارية.
متابعة عمل الحارس / حراس الأمن والسلامة.
إقرار سجل التنظيم الخاص بدخول زوار المدرسة أثناء اليوم الدراسي.
إقرار ومراجعة سجلات الأمن والسلامة. أعضاء فريق الأمن والسلامة المدرسية
تهدف هذه الاستمارة إلى فحص وتقييم البيئة الخارجية للمنشآت التعليمية لضمان سلامة الطلاب والمعلمين والعاملين فيها. يتم استخدامها خلال الزيارات التفقدية المنتظمة لتحديد المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين بيئة المدرسة.
كل عنصر يتم تقييمه بإشارة (✓ نعم) في حال توفره أو (✗ لا) في حال وجود خلل يحتاج إلى معالجة. يمكن إضافة ملاحظات توضيحية حول أي مشكلة أو توصية.
شرح العناصر التفقدية
هل محيط المنشأة خالٍ من أسلاك الضغط العالي؟ التأكد من عدم وجود أسلاك كهربائية عالية الجهد بالقرب من المدرسة، مما قد يشكل خطرًا على سلامة الأفراد.
هل محيط المنشأة خالٍ من تجمعات المياه والحفر؟
التأكد من عدم وجود برك مياه راكدة أو حفر قد تسبب حوادث أو انتشار الحشرات.
هل الحركة المرورية حول المنشأة آمنة؟
التأكد من وجود ممرات آمنة للمشاة وعدم وجود ازدحام أو عشوائية في حركة السير عند مداخل ومخارج المدرسة.
هل تبعد المحلات الخطرة عن المنشأة؟
يجب ألا تقل المسافة عن 25 مترًا لمحطات الوقود و50 مترًا لمحلات بيع الغاز، لتجنب مخاطر الانفجارات أو الحرائق.
هل محيط المنشأة يخلو من فتحات الصرف الصحي المكشوفة وخزانات المياه المكشوفة؟ لضمان سلامة الطلاب ومنع الحوادث المحتملة بسبب السقوط أو التلوث.
هل الأرضيات سليمة ولا يوجد بها هبوط؟ فحص الأرصفة والممرات للتأكد من عدم وجود تشققات أو انخفاضات قد تسبب التعثر أو السقوط.
هل جميع الأسلاك الكهربائية مغطاة ومعزولة؟ تجنب التعرض للصعق الكهربائي أو حدوث التماس كهربائي.
هل الملاعب سليمة وأدواتها ثابتة وخالية من الأشياء المسببة للسقوط؟ التأكد من أن المرافق الرياضية بحالة جيدة وخالية من المخاطر.
هل الفناء خالٍ من الحشائش الضارة والرجيع؟ للحفاظ على النظافة العامة ومنع انتشار الحشرات والقوارض.
هل الطرقات المؤدية للأبواب الخارجية سالكة وخالية من المعوقات؟ تسهيل حركة الدخول والخروج للطلاب والطوارئ.
هل أغطية الصرف الصحي وخزانات المياه سليمة ومثبتة جيدًا؟ الحماية من السقوط والتلوث.
هل أبواب الفناء الخارجي والداخلي مثبتة جيدًا؟ لمنع أي حوادث أو دخول غير مصرح به.
هل المظلات مثبتة جيدًا وأعمدتها خالية من الصدأ؟ التأكد من سلامة المظلات وتجنب سقوطها في الأحوال الجوية السيئة.
هل سور المنشأة خالٍ من التصدعات؟ لمنع انهياره أو تسلل الغرباء إلى المدرسة.
هل سكن الحارس تتوفر فيه طفاية حريق؟ لضمان سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ..