Home Blog Page 2

شرح معيار إعداد وتنفيذ خطة التعلم

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها تمكن المعلم من اعداد خطة منظمة تساعد على تحديد الأهداف التعليمية وتنفيذها بوضوح مما يحسن ويجود الأداء التدريسي . ويكون قادرًا على:

  • اعداد خطة التعلم وفق السياسات المتظمة لذلك، وبما يتواءم مع تشخيص واقع المتعلمين.
  • تحقيق الأهداف التعليمية وعناصر المواد المستدة إليه.
  • التخطيط للأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية من قبل المعلم الخبير (إن وجد).
  • مشاركة المعلم الممارس والمعلم المتقدم في الإعداد والتنفيذ للأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية.
  • تقهم الخصائص النفسية للمرحلة العمرية التي يقوم بتدريسها.

شرح معيار تحسين نتائج المتعلمين

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام أساليب وطرائق تدريس مناسبة لتعزيز عملية التعلم، ويكون قادراً على :

  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة للموقف التعليمي.
  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة لحاجات وميول المتعلمين.
  • استخدام استراتيجيات تعمل على تنمية القدرة على التفكير والابداع.
  • استخدام استراتيجيات تنمي مهارات الحوار والمناقشة.

شرح معيار التنويع في استراتيجيات التدريس

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام أساليب وطرائق تدريس مناسبة لتعزيز عملية التعلم، ويكون قادراً على :

  • ستخدام استراتيجيات تدريس مناسبة للموقف التعليمي.
  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة لحاجات وميول المتعلمين.
  • استخدام استراتيجيات تعمل على تنمية القدرة على التفكير والابداع.
  • استخدام استراتيجيات تنمي مهارات الحوار والمناقشة.

شرح معيار التفاعل مع أولياء الأمور

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

المساهمة في دعم وتحقيق بيئة تعليمية فعالة لتحسين التحصيل الدراسي للطلبة وتعزيز تجربتهم لدعم التطور التعليمي والشخصي لهم ويتضمن؛ تفعيل قنوات اتصال فعالة مع أولياء الأمور لمناقشة تقدم الطلبة والتحديات التي قد تواجههم، وتشجيع أولياء الأمور على المشاركة في العملية التعليمية، مثل المساعدة في الواجبات المنزلية وتوفير بيئة داعمة، والتواصل المستمر مع أولياء الأمور باستخدام أساليب إيجابية لمناقشة التقدم العلمي والاجتماعي للمتعلمين وخطط التطوير المستقبلية للطلبة وإيجاد حلول مشتركة، والاستجابة والاستماع إلى مخاوف أولياء الأمور والعمل بشكل تعاوني لمعالجتها.

شرح معيار التفاعل مع المجتمع المهني للمعلم

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

المشاركة الفعالة في مجتمعات وشبكات التعليم تسهم في تبادل المعرفة وتطوير المهارات المهنية وتعزيز أفضل الممارسات التعليمية. يشمل ذلك:

  • التعلم المستمر: من خلال التطوير المهي، وورش العمل،والدورات، والمؤتمرات.
  • التعاون والتواصل: لبتاء شبكات مهنية، تبادل الأفكار، ومواجهة التحديات التعليمية.
  • الإسهام في التطوير: عبر الأبحاث، تطوير المناهج، ودعم السياسات التعليمية.
  • الإرشاد والتوجيه: بدعم المعلمين الجدد ومشاركة الخبرات.
  • التفكير الذاتي: لتحسين الممارسات وبناء بيئة تعليمية تُعزز التعلم المستمر والتطوير.

شرح معيار أداء الواجبات الوظيفية للمعلم

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

المعيار أداء الواجبات الوظيفية

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

يطبق الأنظمة وقواعد السلوك الوظيفية وأخلاقيات بيئة التعلم، كما يعزز الانتماء والولاء للوطن، والقيم الوطنية، ويحافظ على خصوصية المعلومات المهنية وحماية البيانات والمعلومات التي تتعلق بالعمل أو الأنشطة المهنية من الوصول غير المصرح به، والامتثال للقوانين واللوائح وسياسات وإجراءات العمل التي تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية والدولية.

تقييم الأداء لشاغلي الوظائف التعليمية – معلم

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية يتم في المرحلة الثالثة والأخيرة من دورة الأداء الاساسية وهي تقييم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية ويشمل العاملين في نطاق المدرسة ( معلم / رائد النشاط / الموجه الصحي / معلمة رياض الأطفال/ محضر المختبر / الموجه الطلابي / وكيل / مدير المدرسة) و يتم تقييم المعلم وفق 11 معيار وهي

تفسير عناصر التقييم

أداء الواجبات الوظيفية

يطبق الأنظمة وقواعد السلوك الوظيفية وأخلاقيات بيئة التعلم، كما يعزز الانتماء والولاء للوطن، والقيم الوطنية، ويحافظ على خصوصية المعلومات المهنية وحماية البيانات والمعلومات التي تتعلق بالعمل أو الأنشطة المهنية من الوصول غير المصرح به، والامتثال للقوانين واللوائح وسياسات وإجراءات العمل التي تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية والدولية أطلع على شرح معيار الواجبات الواجبات الوظيفية

التفاعل مع المجتمع المهني

المشاركة الفعالة في مجتمعات وشبكات التعليم تسهم في تبادل المعرفة وتطوير المهارات المهنية وتعزيز أفضل الممارسات التعليمية. يشمل ذلك:

  • التعلم المستمر: من خلال التطوير المهني، وورش العمل والدورات، والمؤتمرات.
  • التعاون والتواصل: لبناء شبكات مهنية، تبادل الأفكار، ومواجهة التحديات التعليمية.
  • الإسهام في التطوير: عبر الأبحاث، تطوير المناهج، ودعم السياسات التعليمية.
  • الإرشاد والتوجيه: بدعم المعلمين الجدد ومشاركة الخبرات.
  • التفكير الذاتي: لتحسين الممارسات وبناء بيئة تعليمية تُعزز التعلم المستمر والتطوير. أطلع على شرح معيار التفاعل مع المجتمع المهني

التفاعل مع أولياء الأمور

المساهمة في دعم وتحقيق بيئة تعليمية فعالة لتحسين التحصيل الدراسي للطلبة وتعزيز تجربتهم لدعم التطور التعليمي والشخصي لهم ويتضمن؛ تفعيل قنوات اتصال فعالة مع أولياء الأمور لمناقشة تقدم الطلبة والتحديات التي قد تواجههم، وتشجيع أولياء الأمور على المشاركة في العملية التعليمية، مثل المساعدة في الواجبات المنزلية وتوفير بيئة داعمة، والتواصل المستمر مع أولياء الأمور باستخدام أساليب إيجابية لمناقشة التقدم العلمي والاجتماعي للمتعلمين وخطط التطوير المستقبلية للطلبة وإيجاد حلول مشتركة، والاستجابة والاستماع إلى مخاوف أولياء الأمور والعمل بشكل تعاوني لمعالجتها ، أطلع على شرح معيار التفاعل مع أولياء الأمور.

التنويع في استراتيجيات التدريس

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام أساليب وطرائق تدريس مناسبة لتعزيز عملية التعلم، ويكون قادراً على :

  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة للموقف التعليمي.
  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة لحاجات وميول المتعلمين.
  • استخدام استراتيجيات تعمل على تنمية القدرة على التفكير والابداع.
  • استخدام استراتيجيات تنمي مهارات الحوار والمناقشة.

أطلع على شرح معيار التنويع في استراتيجيات التدريس

تحسين نتائج المتعلمين

عملية تحسين التحصيل الدراسي تهدف إلى معالجة نقاط الضعف وتطوير نقاط القوة في أداء المتعلمين الأكاديمي وتنمية مهاراتهم، تشمل:

  • تحديد أهداف ومعايير واضحة؛ ليعرف المتعلمون ما يُتوقع منهم تحقيقه.
  • تقديم إفادة سريعة ومحددة: فور ملاحظة الأداء، مع التركيز على الإيجابيات وتقديم اقتراحات بناءة للتحسین.
  • تكييف الإفادة وفق الاحتياجات الفردية: لضمان التفاعل الفعال وتشجيع المتعلمين على طرح الأسئلة وتطبيق الاقتراحات.
  • تعزيز الثقة وتشجيع التطور: من خلال تقديم ملاحظات تشجيعية وفرص لتحسين الأداء.
  • استخدام التكنولوجيا؛ لتقديم الإفادة بطرق مبتكرة مثل البريد الإلكتروني ومنصات التعلم. أطلع على شرح معيار تحسين نتائج المتعلمين

إعداد وتنفيذ خطة التعلم

ويقصد بها تمكن المعلم من اعداد خطة منظمة تساعد على تحديد الأهداف التعليمية وتنفيذها بوضوح مما يحسن ويجود الأداء التدريسي . ويكون قادرًا على:

  • اعداد خطة التعلم وفق السياسات المتظمة لذلك، وبما يتواءم مع تشخيص واقع المتعلمين.
  • تحقيق الأهداف التعليمية وعناصر المواد المستدة إليه.
  • التخطيط للأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية من قبل المعلم الخبير (إن وجد).
  • مشاركة المعلم الممارس والمعلم المتقدم في الإعداد والتنفيذ للأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية.
  • تقهم الخصائص النفسية للمرحلة العمرية التي يقوم بتدريسها. اطلع على شرح معيار إعداد وتنفيذ خطة التعلم

توظيف تقنيات ووسائل التعلم المناسبة

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام الوسائل التعليمية والأدوات المتنوعة المناسبة للموقف التعليمي لتحسين العملية التعليمية، ويكون قادرًا على:

  • تنويع تقنيات ووسائل التعلم المناسبة بغرض تحقيق الأهداف التعليمية بفاعلية.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين لتيسير تقل الخبرات التعليمية بسهولة ووضوح.
  • استخدام التقنيات والوسائل التعليمية المناسبة لحاجات وأنماط المتعلمين.
  • اكساب الطلبة المعرفة وتنمية قدرائهم على التأمل والملاحظة والتفكير العلمي للوصول إلى حل المشکلات. أطلع على شرح معيار توظيف تقنيات ووسائل التعلم المناسبة

تهيئة بيئة تعليمية

ويقصد بها قدرة المعلم على ممارسة عمليات تتضمن المدخلات والعمليات والإجراءات اللازمة والتي توفر للمتعلمين على اختلاف قدراتهم وميولهم واهتماماتهم واحتياجاتهم التعليمية فرصا متكافئة لفهم واستيعاب المفاهيم واستخدامها في مواقف الحياة اليومية. ويكون قادزًا على:

  • توفير بيئة تعليمية آمنة تشجع على التعلم وتدعم النمو الشخصي والأكاديمي.
  • توفير بيئة تعليمية تحقق الأمان النفسي وتتسم بالاحترام المتبادل.
  • توفير بيئة تعليمية تمكن المتعلمين من التعبير عن أنفسهم ومشاركة أفكارهم مع أقرائهم.
  • اثارة دافعية المتعلمين من خلال التنويع في أساليب التعلم. أطلع على شرح معيار تهيئة البيئة التعليمية

الإدارة الصفية

ويقصد بها جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق بيئة صفية امنة وجاذبة وملائمة لعمليتي التعلم والتعليم تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد النفسية والاجتماعية والعقلية والجسمية للمتعلم، مما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ويكون قادرًا على:

  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • توجيه المتعلمين لتطبيق الفواتين والتعليمات الصفية.
  • تعزيز الانضباط عند المتعلمين وتنظيم عملية التفاعل والتواصل بينهم.
  • تنظيم الطلاب بما يناسب الموقف المدرسي. أطلع علر شرح معيار الإدارة الصفية

تحليل نتائج المتعلمين وتشخيص مستوياتهم

  • تحليل البيانات لتطوير التعلم عملية تستخلص الحقائق والاستنتاجات من البيانات لتقييم أداء المتعلمين بوضوح وتقديم تغذية راجعة بنّاءة، تشمل:
  • تنويع مصادر التقييم: لضمان شمولية النتائج وتقليل التحيز.
  • تطوير أهداف تعليمية: قصيرة وطويلة المدى تراعي الفروق الفردية وبيئة التعلم.
  • تفسير البيانات: لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن فعالية التدريس والمناهج.
  • قياس التطبيق العملي للمعرفة: عبر مواقف ومشاريع حقيقية.
  • تحليل الأداء العام: لتحديد نقاط القوة والضعف، مع إشراك المتعلمين في فهم نتائجهم وتقديم
  • ملاحظات تدعم التطور المستمر. أطلع على شرح معيار تحليل نتائج المتعلمين وتشخيص مستوياتهم

تنوع أساليب وأدوات التقويم

ويقصد بها استخدام مجموعة متنوعة من الطرق وتتو افق مع أهداف التعلم مع التأكد من أن الأدوات والنماذج والتي تتسم بأنها واضحة ومحددة وصادقة وموثوقة وتقيم ما هو مقصود بها، لتقييم التقدم والإنجازات الأكاديمية للمتعلمين خلال فترة زمنية محددة ويكون قادرًا على:

  • معرفة وفهم أساليب وأدوات التقويم المتنوعة.
  • معرفة وفهم خصائص نمو المتعلمين وأساليب تعلمهم.
  • استخدام مصادر متنوعة للتقييم مثل الملاحظة الصفية، الاستبانات، التقارير الذاتية، تحليل نتائج المتعلمين.
  • توظيف أساليب تقويم متنوعة على أن يكون من ضمتها الاختبارات (شفهية، تحريرية) والمهمات
    الادائية التي تتناسب مع طبيعة الأهداف ومخرجات التعلم.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التقويم وتقديم التغذية الراجعة لرفع مستوى التحصيل الدراسي.
  • الاستفادة من نتائج تنوع أساليب وأدوات التقويم بتوظيفها في تحسين مستوى الأداء بصفة مستمرة.
  • استخدام التقويم القبلي (التشخيصي) للوقوف على مدى استعداد المتعلمين وتشخيص امتلاكهم لمهارات وخيرات أساسية سابقة.
  • تطبيق التقويم التكويني أثناء عملية التعلم لبناء وتطوير المهارات والكفايات لدى المتعلمين وإصدار أحكام عن مستوياتهم وفق معايير كمية ونوعية يقاس من خلالها التعلم.
  • تطبيق التقويم الختامي لمعرفة مدى تحقق أهداف العملية التعليمية وقياس تقدم التعلم واصدار أحكام عن مستويات الطلبة.

فريق الأمن والسلامة المدرسية

منسق الأمن والسلامة المدرسية
منسق الأمن والسلامة المدرسية

هدف فريق الأمن والسلامة المدرسية

إدارة ومتابعة عمليات الأمن والسلامة المدرسية وعمليات الإخلاء.

أعضاء فريق الأمن والسلامة المدرسية

  1. وكيل المدرسة للشؤون المدرسية رئيس الفريق
  2. الموجه الطلابي عضو
  3. المرشد الصحي عضو
  4. اثنان من المعلمين ترشحهما اللجنة الإدارية عضوان

قواعد تشكيل فريق الأمن والسلامة المدرسية

  1. قبل بداية كل فصل دراسي يتم تكليف فريق العمل من قبل اللجنة الإدارية من أعضائها للإشراف على الأمن والسلامة المدرسية.
  2. الالتزام بالأدلة والقواعد المتعلقة بعمليات الأمن والسلامة والإخلاء.
  3. يتم الرفع بالتقارير الدورية للجنة الإدارية.

اجتماعات فريق الأمن والسلامة المدرسية

  1. يعقد الفريق اجتماعه مرة واحدة على الأقل شهرياً، ولرئيس الفريق أن يدعو إلى اجتماع طارئ عند الحاجة وفق الحاجة، على ألا يتناسب هذه الاجتماعات بإرباك / تعطيل اليوم الدراسي.
  2. توثق اجتماعات الفريق عبر محضر اجتماع لجنة الأمن والسلامة بالمدرسة وعمليات المسح الميداني بمحاضر رسمية وتدون في سجل خاص متضمن والتوصيات ومتابعة القرارات.
  3. استخدام النماذج المعتمدة في ذلك في الأدلة ذات العلاقة في عمليات الفريق.

مهام فريق الأمن والسلامة المدرسية

  1. تنفيذ البرامج والأنشطة المعتمدة المتعلقة بالأمن والسلامة.
  2. تقويم وضع الأمن والسلامة في المدرسة وفق الاستمارات والأدوات المعدة لذلك.
  3. تكليف أحد إداري المدرسة للعمل كمنسق للأمن والسلامة المدرسية وفق الضوابط المعتمدة لذلك، وتكليفه بمهام المرتبطة بعمليات الأمن والسلامة المدرسية ذات العلاقة.
  4. الرفع بتقارير الأمن والسلامة وإدارة المخاطر إلى اللجنة الإدارية خلال الفترة المنصوص عليها في قرار التشكيل.
  5. الرفع الفوري بأي مهددات الأمن والسلامة المدرسية للجنة الإدارية.
  6. التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة لعقد برامج وورش عمل منسوبي المدرسة فيما يخص الأمن والسلامة، والتواصل مع إدارة الأمن والسلامة بإدارة التعليم فيما يخص متطلبات الأمن والسلامة المدرسية.
  7. التأكد من تطبيق شروط وقواعد السلامة الكفيلة بحماية منسوبي المدرسة خلال تنفيذ الأعمال داخل المدرسة وبما يتفق مع اللوائح والأنظمة والأدلة التفصيلية للأمن والسلامة والعمليات المتعلقة بها.
  8. التأكد من مراعات احتياجات الأمن والسلامة للطلاب ذوي الإعاقة (في المدارس التي فيها برامج التربية الخاصة).
  9. إعداد التدريبات لمنسوبي المدرسة على خطة الإخلاء في الحالات الطارئة.
  10. تحديد احتياجات المدرسة من أجهزة الأمن والسلامة والإيواء والرفع بها للجنة الإدارية.
  11. متابعة عمل الحارس / حراس الأمن والسلامة.
  12. إقرار سجل التنظيم الخاص بدخول زوار المدرسة أثناء اليوم الدراسي.
  13. إقرار ومراجعة سجلات الأمن والسلامة.
    أعضاء فريق الأمن والسلامة المدرسية

استمارة تفقد امن وسلامة المحيط الخارجي للمدرسة

منسق الأمن والسلامة المدرسية
منسق الأمن والسلامة المدرسية

تهدف هذه الاستمارة إلى فحص وتقييم البيئة الخارجية للمنشآت التعليمية لضمان سلامة الطلاب والمعلمين والعاملين فيها. يتم استخدامها خلال الزيارات التفقدية المنتظمة لتحديد المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين بيئة المدرسة.

كل عنصر يتم تقييمه بإشارة (✓ نعم) في حال توفره أو (✗ لا) في حال وجود خلل يحتاج إلى معالجة.
يمكن إضافة ملاحظات توضيحية حول أي مشكلة أو توصية.


شرح العناصر التفقدية


هل محيط المنشأة خالٍ من أسلاك الضغط العالي؟
التأكد من عدم وجود أسلاك كهربائية عالية الجهد بالقرب من المدرسة، مما قد يشكل خطرًا على سلامة الأفراد.

  • هل محيط المنشأة خالٍ من تجمعات المياه والحفر؟
  • التأكد من عدم وجود برك مياه راكدة أو حفر قد تسبب حوادث أو انتشار الحشرات.

  • هل الحركة المرورية حول المنشأة آمنة؟
  • التأكد من وجود ممرات آمنة للمشاة وعدم وجود ازدحام أو عشوائية في حركة السير عند مداخل ومخارج المدرسة.
  • هل تبعد المحلات الخطرة عن المنشأة؟
  • يجب ألا تقل المسافة عن 25 مترًا لمحطات الوقود و50 مترًا لمحلات بيع الغاز، لتجنب مخاطر الانفجارات أو الحرائق.

هل محيط المنشأة يخلو من فتحات الصرف الصحي المكشوفة وخزانات المياه المكشوفة؟
لضمان سلامة الطلاب ومنع الحوادث المحتملة بسبب السقوط أو التلوث.

هل الأرضيات سليمة ولا يوجد بها هبوط؟
فحص الأرصفة والممرات للتأكد من عدم وجود تشققات أو انخفاضات قد تسبب التعثر أو السقوط.

هل جميع الأسلاك الكهربائية مغطاة ومعزولة؟
تجنب التعرض للصعق الكهربائي أو حدوث التماس كهربائي.

هل الملاعب سليمة وأدواتها ثابتة وخالية من الأشياء المسببة للسقوط؟
التأكد من أن المرافق الرياضية بحالة جيدة وخالية من المخاطر.

هل الفناء خالٍ من الحشائش الضارة والرجيع؟
للحفاظ على النظافة العامة ومنع انتشار الحشرات والقوارض.

هل الطرقات المؤدية للأبواب الخارجية سالكة وخالية من المعوقات؟
تسهيل حركة الدخول والخروج للطلاب والطوارئ.

هل أغطية الصرف الصحي وخزانات المياه سليمة ومثبتة جيدًا؟
الحماية من السقوط والتلوث.

هل أبواب الفناء الخارجي والداخلي مثبتة جيدًا؟
لمنع أي حوادث أو دخول غير مصرح به.

هل المظلات مثبتة جيدًا وأعمدتها خالية من الصدأ؟
التأكد من سلامة المظلات وتجنب سقوطها في الأحوال الجوية السيئة.

هل سور المنشأة خالٍ من التصدعات؟
لمنع انهياره أو تسلل الغرباء إلى المدرسة.

هل سكن الحارس تتوفر فيه طفاية حريق؟
لضمان سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ..