Home Blog Page 2

أدوات التقويم الذاتي | المقابلات

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

أدوات ومقاييس تطبقها المدرسة | المقابلات

يقوم فريق التقويم الذاتي / الخارجي بإجراء المقابلات؛ بهدف جمع معلومات وبيانات حول موضوع محدد أثناء تنفيذ عمليات التقويم الذاتي في المدرسة، باستخدام نماذج المقابلات المتضمنة أسئلة مرتبطة بمجالات تقويم المدارس، مع أهمية التأكد من توثيق نتائج جميع المقابلات التي يجريها الفريق وتشمل

  • مدير المدرسة
  • الموجه الطلابي
  • المعلمين
  • المتعلمين

أمثلة على أسئلة مقابلة المدير

استمارة مقابلة مدير المدرسة

كيف تضع المدرسة خطة تشغيلية تتضمن مبادرات نوعية لتحقيق أهدافها التطويرية؟

  • الإجابات المتوقعة
    تشخيص واقع المدرسة وتحليل احتياجاتها وأولويات التطوير
  • تحديد الأهداف التطويرية للمدرسة وفق أولويات التطوير
  • تحديد البرامج والأنشطة والمبادرات النوعية وفق أولويات التطوير
  • تحديد متطلبات وإجراءات تحقيقها.
  • تنفيذ ورش عمل وحلقات واجتماعات مع منسوبي المدرسة لمناقشة الأفكار
  • والاقتراحات حول المبادرات والخطط التطويرية.
  • تحديد الأولويات والمواضيع الرئيسة التي يجب التركيز عليها في العام القادم.
  • تحديد المهام والمسؤوليات المطلوبة لتنفيذ الخطة التشغيلية.
  • توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المبادرات التطويرية
  • تنظيم حلقات تنشيطية وبرامج تدريبية لتطوير مهارات وممارسات منسوبي المدرسة.
  • تحفيز منسوبيها على المشاركة في المبادرات التطويرية.
  • تحديد مؤشرات الإنجاز الرئيسة للمدرسة.

كيف تتابع المدرسة تنفيذ خطتها التشغيلية وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها؟

  • الإجابات المتوقعة
    توافر خطة لمتابعة البرامج.
  • مزمنة.
  • الأدوار والمسؤوليات محددة.
  • إجراءات المتابعة واضحة.
  • توافر مؤشرات تقدم تنفيذ البرامج
  • متابعة وتقويم البرامج.
  • عقد اجتماعات دورية للمعلمين والإدارة المدرسية لمناقشة تقدم الخطة التشغيلية.
  • تحديد المشاكل والعقبات التي تواجه تنفيذها.
  • توثيق التقدم المحرز في تنفيذ الخطة التشغيلية.
  • إجراء تقييم دوري للوضع الحالي والتحسين المستمر.
  • وضع خطة تطويرية / تحسينية للخطة التشغيلية.
  • تحفيز العاملين لتحسين أدائهم وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق الأهداف التشغيلية.
  • توفير قنوات اتصال فعالة ومنتظمة مع الأهالي والمجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في تنفيذ الخطة التشغيلية.

كيف تطبق المدرسة إجراءات متابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها؟

  • الإجابات المتوقعة
    توجد خطة معلنة للمتابعة والإبلاغ.
  • تطبق إجراءات واضحة لمتابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها.
  • تتابع بأساليب متنوعة
  • تتابع بانتظام (3 مرات على الأقل في السنة).
  • تطبق إجراءات واضحة للتوثيق.
  • تعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة.
  • تقديم الحوافز التشجيعية
  • توفير التغذية الراجعة والدعم والإرشاد لمنسوبيها.
  • تطبق إجراءات واضحة للإبلاغ عن المخالفات.

كيف توفر فرصًا لمشاركة المجتمع المحلي في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها المدرسة؟

  • الإجابات المتوقعة
    تحديد الفعاليات والأنشطة التي يمكن للمجتمع المحلي المشاركة فيها وتوضيح الأهداف والفوائد المرتقبة من المشاركة.
  • توفير وسائل وطرق للتواصل مع المجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
  • التواصل مع المؤسسات الوطنية والجمعيات المحلية ودعوتهم للمشاركة في فعاليات المدرسة.
  • تنظيم فعاليات وأنشطة تثقيفية وتوعوية للمجتمع المحلي وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها. توفير الدعم اللازم للمجتمع المحلي للمشاركة في الفعاليات والأنشطة.
  • تنظيم لقاءات وورش عمل للمجتمع المحلي لتقديم مبادرات وأفكار جديدة للفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
  • توثيق جهود المجتمع المحلي في المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة وتقدير جهودهم وإنجازاتهم.

كيف تتابع تنفيذ خطة التحسين؟

  • الإجابات المتوقعة
    تضع المدرسة خطة للمتابعة تتضمن الإجراءات والنماذج
  • تستخدم طرقا وأساليب متنوعة.
  • مستمرة
  • تنفذ أنشطة وبرامج
  • تشكل فريق المتابعة للتوعية بخطة التحسين ومتطلبات تنفيذها.
  • تقوّم عمليات وإجراءات تنفيذ الخطة
  • تحدد المشكلات والتحديات التي تواجه التنفيذ.
  • تقدم الحلول والبدائل المناسبة.
  • تطوير الخطة وإجراءات التنفيذ.

كيف تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم، وتتابعها؟

  • الإجابات المتوقعة
    تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني.
  • تحدد أهداف دمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم.
  • تحديد أدوات التعلم الإلكترونية وتطبيقاته والمنصات التعليمية التي ستستخدم في عملية التعلم والتعليم.
  • تنفيذ برامج وأنشطة للتوعية والتدريب على توظيف التعلم الإلكتروني في دعم التعلم الصفي.
  • تتابع تنفيذ خطة دمج التعلم الإلكتروني.
  • تحديد المشكلات والتحديات التي تواجه عمليات التنفيذ.
  • تقديم الحلول والبدائل المناسبة.
  • توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ خطة دمج التعلم الالكتروني.
  • تحفيز الكوادر التعليمية على تنظيم أنشطة متنوعة لدمج التعلم الالكتروني داخل الصف.
  • وضع خطة للطوارئ.
  • توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ البرامج

أمثلة على أسئلة مقابلة الموجه الطلابي

كيف تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الممارسات والإجراءات المدرسية؟

يمكن الرجوع إلى أدوات التقويم الذاتي التقويم المدرسي | أسئلة مقابلة الموجه الطلابي للحصول على كافة الأسئلة المتوقعة

أمثلة على أسئلة مقابلة المعلمين

كيف تعزز المدرسة العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي؟

يمكن الرجوع إلى أدوات التقويم الذاتي | أسئلة مقابلة المعلمين للحصول على كافة الأسئلة المتوقعة

أمثلة على أسئلة مقابلة المتعلمين

كيف توفر المدرسة مصادر وأنشطة تعلم تلبي احتياجات جميع المتعلمين بمن فيهم ذوي الإعاقة والموهوبين؟

طريقة تنفيذ مقابلات التقويم الذاتي

عند رغبة فريق التقويم الذاتي في تطبيق أداة المقابلات يتم الدخول إلى منصة تميز حيث يتم فتح بطاقة مقابلة من ثم تظهر الاسئلة التي ويتم إدخال الاجابة عليها.

منصة التقويم الذاتي (منصة تميز)

https://sea.etec.gov.sa

أدوات التقويم الذاتي | الاستبانات

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

مقدمة

تعد الاستبانات أحد أدوات التقويم الذاتي، وتهدف إلى جمع المعلومات حول آراء المستفيدين (المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور) عن جودة العملية التعليمية في المدرسة، وهي:

  • استبانة المتعلم
  • استبانة المعلم
  • استبانة ولي الأمر

وتتطلب هذه الاستبانات وضع علامة أمام أحد الخيارات (نادرا، أحيانًا، غالبا، دائما) والتي تعكس رأي المستجيب عن كل فقرة من فقراتها من خلال المنصة الرقمية لتحلل إلكترونيا.

طريقة توزيع استبانة التقويم الذاتي

يقوم عضو فريق التقويم الذاتي بالدخول على منصة تميز ثم اتباع الخطوات التالية

تسجيل الدخول > إكمال التقويم الذاتي  >أدوات التقويم الذاتي >اختيار الاستبانة> تفعيل

بعد تفعيل الأداة يتم مشاركة الرابط مع المستفيدين ( متعلم – طالب – ولي أمر ) حسب نوع الاستبانة .

الوزن النسبي لأداة الاستبانة

يتم قياس 40 مؤشر من مؤشرات التقويم الذاتي باستخدام الاستبانات وتبلغ نسبتها 35.70% من أداء المدرسة.

أمثلة على أسئلة الاستبانه

أمثلة لاستبانه ولي الأمر يتم طرح عدد من الاسئلة على ولي الأمر

  • تنفذ المدرسة أنشطة تعزز القيم الإسلامية لدى ابني\ ابنتي
  • تفعل المدرسة المناسبات الوطنية التي تعزز الهوية الوطنية
  • يشعر ابني وابنتي بالأمان داخل المدرسة دون التعرض للتنمر
  • يسود المدرسة مناخاً أمناً يشجع ابني \ ابنتي على الحوار وتقبل الرأي الآخر
  • تطلعني المدرسة على قواعد السلوك والمواظبة

منصة التقويم الذاتي (منصة تميز)

https://sea.etec.gov.sa

تحدي طويق | برنامج علاجي للمرحلة المتوسطة

خريطة تحدي طويق
خريطة تحدي طويق

برنامج علاجي للمرحلة المتوسطة |مادة لغتي

نبذة عن التحدي

يمثل طويق رمز إعتزاز وشموخ ومصدر إلهام لكل سعودي لذلك تم اختياره كأسم للتحدي ولتعيز الهوية الوطنية

تحدي طويق عبارة عن مسابقة تفاعلية شيقة بين الطلاب تتم عبر الانترنت تطبق مفهوم التعلم القائم على اللعب يمارس فيها الطالب أنشطة تعليمية تنافسية تعتمد على إشراكه في حل المشكلات، والإجابة عن الأسئلة، أو تنفيذ مهام تعليمية ضمن إطار ممتع ومحفز. هذه المسابقات يمكن أن تكون فردية أو جماعية، وتساهم بشكل فعال في تعزيز نواتج التعلم، خاصة فيما يتعلق بالاستعداد للاختبارات الوطنية.

في تحدي طويق يجيب المتسابق على مجموعة من الاسئلة وعند الإجابة الصحيحة يحصل على نقاط ويتقدم خطوة حتى يصل إلى قمة جبل طويق ، يمكن تخصيص إعدادت المسابقة وبط عدد النقاط التي يحصل عليها المتسابق إذا أجاب إجابة صحيحة أو عدد المراكز التي يخسرها إذا أجاب إجابة خاطئة مع إمكانية تخصيص أسئلة تحفيزية تنقل المتسابق أكثر من خطوة

خلال المسابقة يتاح للمعلم مشاهدة الفريق المتقدم وعدد النقاط التي حصل عليها والزمن المستغرق للإجابة على الاسئلة مع عرض لوح المتصدرين عند إنتهاء المسابقة مع إمكانية عرض الاسئلة الصعبة التي تأخر في إجابتها جميع المتسابقين.

عينة من الاسئلة تحدي طويق
عينة من الاسئلة تحدي طويق
خط السباق
خط السباق

الاسئلة في تحدي طويق

تأتي الأسئلة في التحدي على هيئة أسئلة موضوعية (اختيار من متعدد ) مع أربع إجابات تعرض على الطالب بشكل عشوائي لمنعش التخمين أو محاولات الغش الاسئلة مبنية وفق للمهارات المستهدفة في الاختبارات الوطنية نافس حيث يرتبط كل سؤال بمهارة لذلك فهي تعتبر خياراً مناسب للتدريب الطلاب على الاختبارت الوطنية بأسلوب شيق وممتع وفي نفس الوقت محتوى علمي يدعم تعلمهم.

المتطلبات

  • انترنت
  • جهاز كمبيوتر أو ذكي للمعلم
  • جهاز كمبيوتر أو جهاز ذكي بعدد الفرق المشاركة

مؤشرات التقويم الذاتي المرتبطة

مؤشرات يتوقع أن تتحقق

  • (3-1-1-1) يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في مجال القراءة وفقًا للاختبارات الوطنية.
  • (3-1-1-4) يحقق المتعلمون تقدمًا في مجال القراءة قياسًا على مستوى أداء المدرسة السابق في الاختبارات الوطنية.

كيف يتم الحصول على التحدي

سيتم الإعلان عن الآليه لاحقاً كونوا بالقرب

https://schoolstroe.com

أدوات التقويم الذاتي المطبقة بالمدرسة

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

تسعى المدارس اليوم لتحسين أدائها من خلال تقويم ذاتي دقيق يمكنها من تحديد نقاط القوة وفرص التحسين، مما يؤدي إلى تطوير مستمر في العملية التعليمية. ولكي تكون هذه العملية فعالة، تعتمد المدارس على أدوات ومقاييس متعددة لجمع البيانات وتحليلها بهدف اتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على معايير محددة.

طريقة التسجيل في التقويم الذاتي

تبدأ المدرسة بتسجيل مدير المدرسة وأعضاء فريق التقويم الذاتي في منصة تميز، وهي المنصة الرقمية المعتمدة لإدارة عمليات التقويم الذاتي. بعد إتمام التسجيل، يقوم الفريق بتعبئة نموذج الجاهزية والبدء في استخدام الأدوات المختلفة لجمع وتحليل البيانات.

أدوات ومقاييس تطبقها المدرسة

أدوات التقويم الذاتي
  1. الاستبانات
  2. المقابلات
  3. الملاحظة
  4. تحليل الوثائق

أدوات ومقاييس تطبقها الهيئة

  1. اختبار الرخص المهنية
  2. اختبار نافس
  3. الاختبار التحصيلي
  4. اختبار القدرات

 هناك أدوات يشترك في تطبيقها المدرسة والهيئة لجمع المعلومات والبيانات عـن الأداء المدرسي فـي ضوء معايير تقويم المدارس ومؤشراتها

الاستبانات

تعد الاستبانات أحد أدوات التقويم الذاتي، وتهدف إلى جمع المعلومات حول آراء المستفيدين (المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور) عن جودة العملية التعليمية في المدرسة، وهي:

  • • استبانة المتعلم
  • • استبانة المعلم
  • • استبانة ولي الأمر

وتتطلب هذه الاستبانات وضع علامة أمام أحد الخيارات (نادرا، أحيانًا، غالبا، دائما) والتي تعكس رأي المستجيب عن كل فقرة من فقراتها من خلال المنصة الرقمية لتحلل إلكترونيا.

المقابلات

يقوم فريق التقويم الذاتي بإجراء المقابلات؛ بهدف جمع معلومات وبيانات حول موضوع محدد أثناء تنفيذ عمليات التقويم الذاتي في المدرسة، باستخدام نماذج المقابلات المتضمنة أسئلة مرتبطة بمجالات تقويم المدارس، مع أهمية التأكد من توثيق نتائج جميع المقابلات التي يجريها الفريق وتشمل

تعد الملاحظة الصفية إحدى الطرق المهمة التي توفر مدخلاَ مباشرًا في تقييم الممارسات التعليمية لأداء المعلمين والمتعلمين، حيث يراعي فريق التقويم ملاحظة ممارسات التعليم والتعلم الفعلية التي يستخدمها المعلم داخل الصف: كيف يهيئ بيئة تعليمية جيدة، وما أساليب التعليم والتعلم التي يستخدمها، وما مستوى تفاعل المعلمين مع المتعلمين وما إستراتيجيات التقويم الواقعية والمتنوعة، وما أثرها في تعلم المتعلمين، وغير ذلك.

تحليل الوثائق A

أداة تحليل وثائق المدرسة الوثائق الأساسية الخاصة بالإدارة المدرسية، مثل: 

  • • خطة المدرسة التشغيلية.
  • • خطة متابعة مؤشرات الأداء وتقاريرها.
  • • خطة التطوير المهني لمنسوبي المدرسة.
  • • خطة التوجيه الطلابي وتقاريره
  • • الانضباط المدرسي والسلوك.
  • • خطة النشاط المدرسي وتقاريره.
  • • البرامج والأنشطة الإثرائية.

تحليل الوثائقB-

تحليل وثائق الأمن والسلامة، مثل:

  • خطة المدرسة للأمن والسلامة، وخطط الإخلاء، وتقويمها.
  •   نماذج التجهيزات وأدوات الأمن والسلامة.
  •  نماذج متطلبات التدريب على الأمن والسلامة.

منصة التقويم الذاتي (منصة تميز)

https://sea.etec.gov.sa

خطوات التقويم الذاتي من البداية وحتى التميز

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

التقويم الذاتي يمثل ركيزة أساسية لتحقيق التحسين المستمر في جودة التعليم. فهو لا يقتصر على عملية تقييمية بل هو جسر يصل بين الواقع والطموح، يتيح للمدارس التعرف على نقاط القوة والفرص التي يمكن البناء عليها، مع تفعيل استراتيجيات التحسين بناءً على أسس واقعية ومنهجية. ومع تطور الأدوات التقنية، أصبح من الممكن للمدارس إجراء هذا التقييم بطرق أكثر فعالية وشفافية، مما يعزز من قدراتها على التطور والتميز المستدام.

ما هو التقويم الذاتي؟

عمليات منهجية مستمرة لجمع البيانات عن أداء مدارس التعليم العام بأساليب، وأدوات تقويم متنوعة لتحليلها وتحديد مستوى جودة أدائها في ضوء معاییر، ومحکات محددة سابقًا، وتقديم مقترحات للتحسين والتطوير، ويتكون التقويم من:

  • – التقويم الذاتي.
  • -التقويم الخارجي.

التقويم الذاتي المدرسي

عملية منهجية مستمرة لجمع البيانات عن أداء مدارس التعليم العام بأساليب وأدوات متعددة؛ لتحليلها والحكم على مستوى جودتها في ضوء معايير ومحكات محددة سابقا، وتقديم مقترحات التحسين والتطوير.

التقويم الذاتي للمدرسة doc

هو العمليات والإجراءات التي تقوم بها المدارس لمراقبة أدائها والتحقق من فاعليته وكفاءته باستخدام المعايير والأدوات المعتمدة من الهيئة؛ لتمكين المدرسة من تطوير أدائها وتحسينه، واستدامة التميز فيها.

فريق التقويم الذاتي

فريق يكونه مدير المدرسة للقيام بعمليات التقويم الذاتي، ومشاركة أعضاء مجتمع المدرسة استنادًا إلى معايير التقويم والاعتماد المدرسي المعتمدة من الهيئة.

منصة التقويم الذاتي

نظام تقني لأتمتة وإدارة عمليات وإجراءات التقويم المدرسي (الذاتي / الخارجي).

التقرير النهائي

وثيقة تحدد مستوى أداء المدرسة وفقًا لمعايير التقويم والاعتماد المدرسي المعتمدة من قبل الهيئة.

أهداف التقويم الذاتي

يهدف التقويم الذاتي بشكل عام إلى تمكين المدرسة من التعرف بذاتها على جوانب القوة وفرص التحسين لديها لتكون منطلقاً للتطوير والتحسين الذاتي المستمر

أهداف التقويم الذاتي
أهداف التقويم الذاتي

إجراءات التقويم الذاتي

  1. تشكيل فريق التقويم الذاتي
  2. تسجيل مدير المدرسة في منصة تميز
  3. إكمال الأعضاء بياناتهم في منصة تميز.
  4. إضافة بيانات أعضاء فريق التقويم الذاتي
  5. تعبئة نموذج الجاهزية
  6. البدء أعمال التقويم الذاتي (المقابلات-الاستبانات – الملاحظة – تحليل الوثائق)
  7. صدور التقرير الأولي
  8. إعداد خطة التحسين

مجالات التقويم الذاتي

  • مجال الإدارة المدرسية
  • مجال نواتج التعلم
  • مجال التعليم والتعلم
  • مجال البيئة المدرسية

مجال الإدارة المدرسية

يحتوي مجال مجال الإدارة المدرسية على أربعة معايير وهي معيار التخطيط معيار قيادة العملية التعليمية – معيار المجتمع المدرسي – معيار التطوير المؤسسي

مجال نواتج التعلم

يحتوي مجال نواتج التعلم على معيارين وهما معيار بناء خبرات التعلم – معيار تقويم التعلم

مجال نواتج التعلم

يحتوي مجال نواتج التعلم على معيارين وهما نواتج التحصيل التعليمي – معيار التطور الشخصي والاجتماعي

مجال البيئة المدرسية

يحتوي مجال البيئة المدرسية على معيارين وهما معيار المبنى المدرسي – ومعيار الأن والسلامة

معايير التقويم الذاتي

يستخدم فريق التقويم الذاتي معايير تقويم المدارس والأدوات المعتمدة من الهيئة؛ ويعمل عليها من خلال المنصة الرقمية للتقويم المدرسي، إلى جانب استخدام ما توفره الهيئة من اختبارات مقننة ومعتمدة لقياس نواتج التعلم ومنها الاختبارات الوطنية، واستخدام نتائجها في المجال الثالث “نواتج التعلم”

منصة التقويم الذاتي (منصة تميز)

https://sea.etec.gov.sa

سجل التوجيه وقت الأزمات

التوجيه وقت الازمات
التوجيه وقت الازمات

أهداف لجنة التوجيه وقت الأزمات

تهدف اللجنة بشكل رئيس إلى رفع مستوى المرونة النفسية للطلاب، ورفع القدرة على مواجهة ما قد يتعرضون له من أزمات محتملة، وتقديم المساعدة النفسية للحالات التي تعرضت لأزمة ومتابعتها ووقايتها والحد من الآثار الضارة للأزمة، من خلال:

  1. تبصير المجتمع المدرسي بمجال التوجيه وقت الأزمات، ومفهوم الازمة، ومراحلها وآثارها.
  2. تنمية مهارات منسوبي المدرسة في التعامل مع الطلاب المتعرضين للأزمات.
  3. إكساب الطلاب المهارات اللازمة للتعامل مع الأزمات.
  4. تحديد مهام منسوبي المدرسة تجاه الطلاب المتعرضين لأزمات.
  5. إكساب الموجه الطلابي مهارات الوقاية والتدخل والعلاج في أوقات الأزمات.
  6. توعية الأسرة بواجباتها وبطرق التعامل الصحيحة لدعم الطلاب المتعرضين للأزمات.

مكونات السجل

  • قرار إداري
  • مهام لجنة التوجيه وقت الأزمات
  • اجتماعات لجنة التوجيه وقت الأزمات
  • الخطة التنفيذية للتوجيه وقت الأزمات
  • حصر أسماء الطلاب المتعرضين للأزمة

اتفاقية شراكة مجتمعية | مدرسة

الشراكة المجتمعية تُعزز الوعي والمسؤولية تجاه المجتمع، وتفتح المجال لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة من خلال تكامل الجهود بين القطاعات المختلفة

أمثلة على الشراكة المجتمعية في المدارس

  • التعاون مع الشركات لتوفير موارد تعليمية مثل الأجهزة الإلكترونية أو المواد الدراسية.
  • تنظيم فعاليات مشتركة مع مؤسسات حكومية أو أهلية لرفع الوعي حول قضايا اجتماعية أو بيئية.
  • إقامة ورش عمل لأولياء الأمور حول كيفية دعم أبنائهم أكاديمياً

أحصل على سجل الشراكة المجتمعية

https://schoolstroe.com/rAmKWjz

سجل الشراكة المجتمعية

الشراكة المجتمعية في المدارس

لجنة الشراكة المجتمعية
لجنة الشراكة المجتمعية

ما هو مفهوم الشراكة المجتمعية؟

مفهوم الشراكة المجتمعية يشير إلى التعاون بين مختلف القطاعات في المجتمع، مثل المؤسسات التعليمية، والشركات، والهيئات الحكومية، والجمعيات الأهلية، وأفراد المجتمع، بهدف تحقيق أهداف مشتركة تسهم في تحسين الحياة العامة وتطوير المجتمع.

الشراكة المجتمعية في المدارس هي نوع من التعاون المنظم بين المدرسة والمجتمع المحلي بهدف تعزيز التعليم وتحقيق التنمية المستدامة. تسعى هذه الشراكة إلى إشراك مختلف فئات المجتمع، مثل أولياء الأمور، المؤسسات، الجمعيات، والمتطوعين، لدعم العملية التعليمية والمساهمة في تحسين بيئة المدرسة.

كيف أفعل الشراكة المجتمعية في المدارس؟

لتفعيل الشراكة المجتمعية في المدارس بشكل فعّال، يجب تحليل احتياج الدرسة ودراسة الفرص الممكنة ثم التخطيط المسبق واتباع خطوات منظمة ومستدامة تضمن التعاون المثمر بين المدرسة والمجتمع المحلي وفق التالي:

1. تحديد الأهداف المشتركة

  • ابدأ بتحديد أهداف واضحة للشراكة بين المدرسة والمجتمع. هذه الأهداف يجب أن تخدم الطرفين، مثل تحسين جودة التعليم، تعزيز القيم الأخلاقية، أو تقديم الدعم المادي والمعنوي للمدرسة.
  • تأكد من أن الأهداف تعكس احتياجات المدرسة وتلبي توقعات المجتمع.

2. تحديد الأطراف المعنية

  • حدد الجهات الفاعلة في المجتمع التي يمكن أن تشارك في الشراكة، مثل:
    • أولياء الأمور
    • المؤسسات الحكومية والمحلية
    • الشركات الخاصة
    • الجمعيات الأهلية والخيرية
    • الجامعات والمراكز التعليمية
    • المتطوعون وأفراد المجتمع المحلي

3. بناء خطة شاملة للشراكة

  • قم بإعداد خطة عمل تشمل المجالات التي سيتم التعاون فيها، مثل:
    • دعم البرامج التعليمية
    • تنظيم الأنشطة والفعاليات
    • تقديم دعم مادي أو تجهيزات
    • توجيه الطلاب مهنياً أو أكاديمياً
  • حدد في الخطة الأدوار والمسؤوليات لكل طرف في الشراكة.

4. التواصل الفعّال

  • التواصل المفتوح والمستمر بين المدرسة وأطراف المجتمع ضروري لإنجاح الشراكة.
  • استخدم وسائل التواصل المختلفة مثل الاجتماعات الدورية، الرسائل الإخبارية، البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي لإبقاء الجميع على علم بالتطورات.

5. إشراك أولياء الأمور

  • قم بتفعيل دور أولياء الأمور من خلال:
    • دعوتهم للمشاركة في الأنشطة المدرسية.
    • إنشاء مجلس أولياء الأمور لتبادل الأفكار وتحقيق التعاون المستدام.
    • تقديم ورش عمل وبرامج إرشادية لتعزيز تفاعلهم مع المدرسة.

من أمثلة المشاركة المجتمعية؟

  • الشراكة المجتمعية بين مؤسسة تكافل ونون
  • رعاية وزارة الرياضة للأنشطة الرياضية للمدارس
  • إقامة وزارة الثقافة مسابقات ثقافية في المدارس
  • التعاون مع مراكز التدريب الخاصة لتدريب الطلاب
  • التعاون مع مؤسسة دهانات لإجراء عمليات الدهان في المدرسة

أحصل على سجل الشراكة المجتمعية

https://schoolstroe.com/rAmKWjz

سجل الشراكة المجتمعية

اتفاقية شراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي

اتفاقية شراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي وورد قابلة للتعديل تحتوي على بيانات الطرف الأول وبيانات الطرف الثاني وبنود الإتفاقية تعتبر أحد نماذج الشراكة المجتمعية التي تبرمها المدرسة مع القطاعات الأخرى.

أحصل على سجل الشراكة المجتمعية

https://schoolstroe.com/rAmKWjz

سجل الشراكة المجتمعية

لجنة الشراكة المجتمعية

لجنة الشراكة المجتمعية
لجنة الشراكة المجتمعية

لجنة الشراكة المجتمعية تعد واحدة من اللجان المهمة في المدارس والمؤسسات التعليمية، حيث تسعى إلى تعزيز التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي من خلال مختلف الأنشطة والمبادرات. هذه اللجنة تلعب دورًا جوهريًا في ربط المؤسسة التعليمية بالمجتمع الخارجي، مما يسهم في تحقيق التكامل بين العملية التعليمية وحاجات المجتمع.

أعضاء لجنة الشراكة المجتمعية

  • مدير المدرسة.
  • رائد النشاط.
  • 3 معلمين.

مهام لجنة الشراكة المجتمعية

  1. حصر وتصنيف الخبرات والمهارات لدى أولياء الأمور لاستثمارها في الأنشطة المدرسية.
  2. التعرف على مؤسسات المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة وتصنيفها.
  3. توزيع ميثاق الشراكة على منسوبي المدرسة والطاب والأسر والمجتمع المحلي والمصادقة عليها من قبل الجميع.
  4. تنظيم ورشة عمل تعريفية بالشراكة لجميع منسوبي المدرسة.
  5. تدريب لجنة الشراكة على آلية بناء خطة الشراكة.
  6. إدخال بيانات أولياء الأمور في قاعدة البيانات الخاصة بالمبادرة.
  7. الإشراف على تنفيذ الأنشطة التي تدعم التواصل مع أولياء الأمور في تعلم الأبناء ومتابعتها.
  8. الإشراف على تنفيذ الأنشطة التي تشجع العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية لخدمة الأسرة والمجتمع المحلي ومتابعتها.
  9. الإشراف على تنفيذ الأنشطة التي تساعد على بناء شراكات قوية مع المجتمع المحلي ومتابعتها.
  10. تقديم المقترحات لتحسين ممارسات مشاركة الأسرة والمجتمع المحلي مع
  11. المدرسة وتقديمها للجنة شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع.
  12. إعداد تقارير دورية عن برامج وأنشطة الشراكة المجتمعية التي تم تنفيذها.

ملف الشراكة المجتمعية جاهز

أحصل على سجل الشراكة المجتمعية

https://schoolstroe.com/rAmKWjz

سجل الشراكة المجتمعية