Home Blog Page 18

شهادة شكر للطلاب المتفوقين

شهادة شكر للطلاب المتفوقين
شهادة شكر للطلاب المتفوقين

أهمية شكر للطلاب المتفوقين ودوره في تعزيز التفوق الدراسي

التفوق الدراسي لا يتحقق صدفة، بل هو نتاج جهد مستمر وسعي نحو التميز. وفي خضم هذا الجهد، تأتي شهادة الشكر كواحدة من أبرز أدوات التشجيع والتحفيز للطلاب المتفوقين، فهي ليست مجرد ورقة تحمل كلمات تقدير، بل هي رمزٌ للاعتراف بجدارة الطالب وتفانيه في تحقيق أعلى المستويات الأكاديمية.

ما هي شهادة الشكر للطلاب المتفوقين؟

شهادة الشكر للطلاب المتفوقين هي وثيقة رسمية تُمنح للطلاب الذين أظهروا أداءً دراسيًا متميزًا على مدار العام الدراسي. تتضمن هذه الشهادة عادةً اسم الطالب، وسبب منح الشهادة (التفوق الدراسي)، وتوقيع مدير المدرسة أو المعلم المسؤول، بالإضافة إلى التاريخ والمكان.

دور شهادة الشكر في تحفيز الطلاب

  1. تعزيز الثقة بالنفس: عندما يحصل الطالب على شهادة شكر، يشعر بأن جهوده لم تذهب هباءً، مما يعزز ثقته بنفسه ويشجعه على الاستمرار في تحقيق المزيد من الإنجازات.

شهادة شكر للطلاب المتفوقين بصيغة وورد قابلة للتعديل ، كل ماعليك فقط كتابة اسم الطالب ثم الطباعة

https://schoolstroe.com

كشوف متابعة

كشوف متابعة
كشوف متابعة
كشوف متابعة
كشوف متابعة

كشف متابعة يشمل الحضور والمشاركة والتفعل الصفي والواجبات والمهام الأدائية والاختبارات القصيرة والاختبار النهائي وملف الأعمال والمشروعات

استمارة متابعة الطلاب متدني التحصيل في مادة

الخطة الزمنية لمتابعة الطلاب متدني التحصيل في مادة

الخطة الزمنية لمتابعة الطلاب متدني التحصيل أحد عناصر الخطة العلاجية للطلاب التي ينفذها المعلم لإعداد خطة زمنية لمتابعة الطلاب متدني التحصيل في مادة معينة، يمكنك اتباع الجدول التالي الذي يحدد الخطوات الرئيسية والمتابعة المستمرة لتحسين تحصيل الطلاب

ChatGPT

لإعداد خطة زمنية لمتابعة الطلاب متدني التحصيل في مادة معينة، يمكنك اتباع الجدول التالي الذي يحدد الخطوات الرئيسية والمتابعة المستمرة لتحسين تحصيل الطلاب:

الخطة الزمنية لمتابعة الطلاب متدني التحصيل

الأسبوعالمهمةالتفاصيلالمسؤولالملاحظات
الأسبوع 1تحديد الطلاب متدني التحصيل– تحليل نتائج الاختبارات السابقة
– جمع ملاحظات المعلمين حول الطلاب
المعلم/المرشد الطلابيتحديد قائمة بأسماء الطلاب
الأسبوع 2اجتماع أولي مع الطلاب– عقد اجتماع فردي مع كل طالب
– مناقشة التحديات التي يواجهها الطالب
المعلممعرفة الأسباب وراء تدني التحصيل
الأسبوع 3إعداد خطة دعم فردية– تصميم خطة تعليمية فردية بناءً على احتياجات الطالب
– تحديد أهداف قصيرة المدى
المعلمتوضيح أهداف التحصيل
الأسبوع 4تفعيل أنشطة تعزيزية– تقديم دروس تقوية مخصصة
– استخدام استراتيجيات تعلم نشطة
المعلممتابعة تطور الطالب أسبوعياً
الأسبوع 5مراقبة التقدم– اختبار قصير لتقييم مدى التقدم
– عقد جلسة مراجعة مع الطالب
المعلمتعديل الخطة إن لزم الأمر
الأسبوع 6لقاء مع أولياء الأمور– إشراك الأهل في دعم الطالب
– تقديم تقارير حول التقدم
المعلم/المرشد الطلابيالتأكيد على دور الأهل في المساعدة
الأسبوع 7تعزيز التحصيل– تقديم مواد إثرائية إضافية
– مواصلة الدعم الفردي
المعلمالتركيز على النقاط الصعبة
الأسبوع 8تقييم شامل– إجراء اختبار تقييم شامل لقياس التحسن
– مقارنة النتائج مع بداية الخطة
المعلمتقييم مدى نجاح الخطة
الأسبوع 9متابعة مستمرة– تقديم دعم إضافي عند الحاجة
– متابعة دورية لتقييم الاستمرارية
المعلمضمان استمرارية التقدم

نقاط هامة

  • اعتمد على نتائج الاختبارات والملاحظات الصفية لتحديد الطلاب متدني التحصيل.
  • خصص وقتاً إضافياً لكل طالب لمراجعة النقاط التي يواجهون فيها صعوبة.
  • حافظ على تواصل مستمر مع أولياء الأمور لضمان تقديم الدعم اللازم في المنزل.
  • قم بإجراء اختبارات قصيرة على فترات زمنية مختلفة لتتبع تقدم الطلاب.

خطة متابعة مؤشرات الأداء وتقاريرها

لاعتماد-المدرسي
لاعتماد-المدرسي

خطة متابعة مؤشرات الأداء وتقاريرها
خطة متابعة مؤشرات الأداء وتقاريرها
خطة متابعة مؤشرات الأداء وتقاريرها
خطة متابعة مؤشرات الأداء وتقاريرها

خطة متابعة مؤشرات الأداء وتقاريرها تساعد مدير المدرسة في متابعة البرامج والمشاريع المقرر تنفيذها في المدرسة ، وأحد ملفات الإعتماد المدرسي ، تشمل الخطة

  • اسم البرنامج أو المشروع والأنشطة المصاحبة.
  • زمن التنفيذ (الفصل الدراسي الأول / الثاني /الثالث).
  • الفئة المستهدفة : طلاب – معلمين – المجتمع المدرسي.
  • الجهة الرئيسية : النشاط الطلابي – القيادة المدرسية – الموهوبين .
  • حالة الإنجاز : تم الانجاز – لم ينجز – قيد الإنجاز.
  • الاجرائات المتخذة : حسب البرنامج.
  • مؤشر التحقق : 20% – 50% – 70% – 90%

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

استمارة حصر الطلاب المتأخرين دراسياَ

استمارة حصر الطلاب المتأخرين دراسياَ doc خلال العام الدراسي تستخدم لإحصاء الطلاب المتعثرين وحصر أسباب التأخير مع تصنيف نوع التأخر ( منخفض – متوسط – عال) وتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة مرفق مع الاستمارة قائمة من الخدمات التي يقدمها الموجه الطلابي.

استمارة الطلاب حصر المعيدين ومتكرري الرسوب تهدف إلى حصر مواد الإعادة وسنوات الإعادة بالاضافة إلى الخدمات الارشادية المقدمه لهم

خطة تنفيذ برنامج رفق

أحد الملفات التي تساعد الموجه الطلابي في تنظيم العمل ، الخطة مصممه حسب الهوية البصرية لوزارة التعليم بصيغة وورد قابلة للتعديل حسب الفصل الدراسي

  • الإعلان وارسال الرسائل التوعوية
  • توزيع بروشورات توعوية عن طريق الواتساب
  • إعلان مسابقات رفق عن طريق الواتساب
  • كلمة الموجه الطلابي عن رفق
  • إذاعة عن رفق
  • إرسال المسابقة الورقية على الواتساب
  • تعريف الطلاب بخط مساندة الطفل وأهميته
  • ارسال مقاطع فيديو انفوجرافيك عن رفق
  • استلام مشاركات الطلاب
  • استلام أوراق المسابقات
  • ختام برنامج رفق
  • كلمة مدير المدرسة
  • توزيع الهدايا والجوائز

خطة تنفيذ التقويم الذاتي| فريق التقويم الذاتي

خطة تنفيذ التقويم الذاتي
خطة تنفيذ التقويم الذاتي

خطة تنفيذ التقويم المدرسي الذاتي الخطة ضمن متطلبات التقويم الذاتي ومن الملفات التي يجب على فريق التقويم الذاتي في المدرسة إعدادها ، الملف مفتوح بصيغة الوورد doc قابلة للتعديل وتشمل البرامج التالية

  • تشكيل فريق التقويم الذاتي وتوزيع الأدوار على المعلمين
  • تدريب فريق العمل
  • التوعية بالتقويم الذاتي
  • تطبيق أدوات التقويم الذاتي
  • إدخال البيانات في المنصة الرقمية
  • حفظ الوثائق

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

تعزيز المهارات النفسية للطلاب

برنامج المهارات النفسية والاجتماعية للطلاب

المهام المطلوب من الموجه الطلابي تنفيذها

  1. تحديد المهارات الإنفعالية والاجتماعية المستهدفة.
  2. إعداد خطة زمنية.
  3. إعداد محتوى إعلامي.

المهارات الإنفعالية والاجتماعية المستهدفة

المرحلة الابتدائية

  • يتم التركيز على تطوير المهارات الاجتماعية والإنفعالية التالية:
  1. التعاون واللعب الجماعي: يتعلم الأطفال كيفية اللعب مع زملائهم ومشاركة الألعاب، مما يعزز فهمهم لمفهوم التعاون.
  2. التواصل الأساسي: يتعلمون كيفية التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بشكل أساسي، سواء عبر الكلمات أو لغة الجسم.
  3. تطوير مفهوم الذات: يبدأ الأطفال في فهم من هم وماذا يحبون، مما يساعدهم في بناء صورة إيجابية لأنفسهم.
  4. إدارة الصراعات: يتعلم الأطفال كيفية التعامل مع الصراعات البسيطة وحلها بشكل بناء، سواء مع أصدقائهم أو زملائهم في الصف.
  5. تطوير المسؤولية: يكتسبون فهمًا أوليًا للمسؤولية من خلال مهام بسيطة مثل رعاية ممتلكاتهم الشخصية والمشاركة في الأنشطة الصفية.

تلك المهارات تساعد في بناء أساس قوي للتفاعل الاجتماعي والتطور الشخصي، مما يمهد الطريق لتعلم مهارات أعمق وأكثر تعقيدًا في المراحل التعليمية اللاحقة.

المرحلة المتوسطة

  • تتطور المهارات الاجتماعية والإنفعالية لدى الطلاب بشكل أعمق وأكثر تعقيداً. إليك بعض النقاط المهمة:
  1. تعزيز التعاون والعمل الجماعي: يتعلم الطلاب التفاعل مع مجموعات أكبر والمشاركة في مشاريع مشتركة، مما يعزز فهمهم لأهمية العمل الجماعي.
  2. تطوير مهارات التواصل الفعّال: يتعلمون كيفية التعبير عن أفكارهم بشكل أكثر تعقيداً وفهم ردود الفعل لتحسين جودة التواصل.
  3. إدارة النفس والتحكم في العواطف: يطورون القدرة على التعامل مع المشاعر المعقدة وإدارة الضغوط العاطفية في مواقف مختلفة.
  4. تطوير مهارات حل المشكلات: يكتسبون قدرات جديدة في تحليل المشكلات وابتكار حلول فعّالة.
  5. تعزيز التفاعل الاجتماعي: يطورون قدراتهم على بناء وصيانة العلاقات الاجتماعية المستدامة مع أقرانهم.
  6. تحديد الهوية الشخصية: يستمرون في تطوير فهمهم لذواتهم واكتساب الثقة في مهاراتهم واهتماماتهم.

تطوير هذه المهارات في المرحلة المتوسطة يساعد الطلاب على التأقلم مع تحديات النمو وتطورهم الشخصي، ويمهد الطريق للمراحل التعليمية العليا وحياتهم الاجتماعية والمهنية في المستقبل.

المرحلة الثانوية

  • هي مرحلة حيوية لتطوير المهارات الإنفعالية والاجتماعية لدى الطلاب. من بين هذه المهارات:
  1. التواصل الفعّال: القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر بوضوح واحترام يعزز التفاهم والتواصل السليم.
  2. التعاون: تطوير مهارات العمل الجماعي والتفاعل مع الآخرين يعزز القدرة على العمل ضمن فريق وتحقيق الأهداف المشتركة.
  3. التحكم في الغضب: تعلم كيفية التعامل مع المشاعر السلبية، مثل الغضب، يساعد في الحفاظ على علاقات صحية.
  4. تحديد الأهداف: وضع أهداف ووسائل تحقيقها يسهم في تحفيز الطلاب وتعزيز تطويرهم الشخصي.
  5. فهم العواطف: القدرة على تمييز وفهم مشاعر الآخرين يسهم في بناء علاقات صحية وفعّالة.
  6. القرارات المستنيرة: تعزيز القدرة على اتخاذ قرارات مناسبة بناءً على تقييم شامل للمواقف.

تطوير هذه المهارات يسهم في صقل الشخصية والتحضير للتحديات الاجتماعية والعاطفية في المرحلة الثانوية وما بعدها.

حقيبة تنفيذ برنامج تعزيز المهارات النفسية

https://schoolstroe.com/gZlBynb

الخطة الزمنية

أدلة التقويم الذاتي | هيئة تقويم التعليم

لاعتماد-المدرسي
لاعتماد-المدرسي

قائمة أدلة التقويم المدرسي الذاتي

عند البدء في عملية التقويم الذاتي للمدرسة من الجيد الإطلاع على الأدلة المنظمة للعمل فهي تساعد مدير المدرسة وفريقه على الإلمام بعملية تنفيذ التقويم الذاتي بكافة تفاصيلها وخطواتها.

الأدلة الصادرة من هيئة تقويم التعليم

يمكن الحصول على النسخة المجانية من حقيبة التقويم الذاتي عبر الرابط التالي

حقيبة سجلات الاعتماد المدرسي النسخة المجانية

حقيبة سجلات التقويم الذاتي النسخة الكاملة

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي