خطة تنفيذ التقويم المدرسي الذاتي الخطة ضمن متطلبات التقويم الذاتي ومن الملفات التي يجب على فريق التقويم الذاتي في المدرسة إعدادها ، الملف مفتوح بصيغة الوورد doc قابلة للتعديل وتشمل البرامج التالية
تشكيل فريق التقويم الذاتي وتوزيع الأدوار على المعلمين
يتم التركيز على تطوير المهارات الاجتماعية والإنفعالية التالية:
التعاون واللعب الجماعي: يتعلم الأطفال كيفية اللعب مع زملائهم ومشاركة الألعاب، مما يعزز فهمهم لمفهوم التعاون.
التواصل الأساسي: يتعلمون كيفية التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بشكل أساسي، سواء عبر الكلمات أو لغة الجسم.
تطوير مفهوم الذات: يبدأ الأطفال في فهم من هم وماذا يحبون، مما يساعدهم في بناء صورة إيجابية لأنفسهم.
إدارة الصراعات: يتعلم الأطفال كيفية التعامل مع الصراعات البسيطة وحلها بشكل بناء، سواء مع أصدقائهم أو زملائهم في الصف.
تطوير المسؤولية: يكتسبون فهمًا أوليًا للمسؤولية من خلال مهام بسيطة مثل رعاية ممتلكاتهم الشخصية والمشاركة في الأنشطة الصفية.
تلك المهارات تساعد في بناء أساس قوي للتفاعل الاجتماعي والتطور الشخصي، مما يمهد الطريق لتعلم مهارات أعمق وأكثر تعقيدًا في المراحل التعليمية اللاحقة.
المرحلة المتوسطة
تتطور المهارات الاجتماعية والإنفعالية لدى الطلاب بشكل أعمق وأكثر تعقيداً. إليك بعض النقاط المهمة:
تعزيز التعاون والعمل الجماعي: يتعلم الطلاب التفاعل مع مجموعات أكبر والمشاركة في مشاريع مشتركة، مما يعزز فهمهم لأهمية العمل الجماعي.
تطوير مهارات التواصل الفعّال: يتعلمون كيفية التعبير عن أفكارهم بشكل أكثر تعقيداً وفهم ردود الفعل لتحسين جودة التواصل.
إدارة النفس والتحكم في العواطف: يطورون القدرة على التعامل مع المشاعر المعقدة وإدارة الضغوط العاطفية في مواقف مختلفة.
تطوير مهارات حل المشكلات: يكتسبون قدرات جديدة في تحليل المشكلات وابتكار حلول فعّالة.
تعزيز التفاعل الاجتماعي: يطورون قدراتهم على بناء وصيانة العلاقات الاجتماعية المستدامة مع أقرانهم.
تحديد الهوية الشخصية: يستمرون في تطوير فهمهم لذواتهم واكتساب الثقة في مهاراتهم واهتماماتهم.
تطوير هذه المهارات في المرحلة المتوسطة يساعد الطلاب على التأقلم مع تحديات النمو وتطورهم الشخصي، ويمهد الطريق للمراحل التعليمية العليا وحياتهم الاجتماعية والمهنية في المستقبل.
المرحلة الثانوية
هي مرحلة حيوية لتطوير المهارات الإنفعالية والاجتماعية لدى الطلاب. من بين هذه المهارات:
التواصل الفعّال: القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر بوضوح واحترام يعزز التفاهم والتواصل السليم.
التعاون: تطوير مهارات العمل الجماعي والتفاعل مع الآخرين يعزز القدرة على العمل ضمن فريق وتحقيق الأهداف المشتركة.
التحكم في الغضب: تعلم كيفية التعامل مع المشاعر السلبية، مثل الغضب، يساعد في الحفاظ على علاقات صحية.
تحديد الأهداف: وضع أهداف ووسائل تحقيقها يسهم في تحفيز الطلاب وتعزيز تطويرهم الشخصي.
فهم العواطف: القدرة على تمييز وفهم مشاعر الآخرين يسهم في بناء علاقات صحية وفعّالة.
القرارات المستنيرة: تعزيز القدرة على اتخاذ قرارات مناسبة بناءً على تقييم شامل للمواقف.
تطوير هذه المهارات يسهم في صقل الشخصية والتحضير للتحديات الاجتماعية والعاطفية في المرحلة الثانوية وما بعدها.
عند البدء في عملية التقويم الذاتي للمدرسة من الجيد الإطلاع على الأدلة المنظمة للعمل فهي تساعد مدير المدرسة وفريقه على الإلمام بعملية تنفيذ التقويم الذاتي بكافة تفاصيلها وخطواتها.
يقدم موقع gamestolearnenglish.com العاب تفاعلية لتدريس اللغة الإنجليزية تعمل هذه الألعاب أجهزة الحاسوب والأجهزة الذكية عبر متصفحات الانترنت دون الحاجة إلى تنزيل أو تثبيت برامج على جهازك، يحتوي الموقع على العديد من الألعاب التعليمية التفاعلية الشيقة التي تقدم تجربة تفاعلية مثريه. ايضاً يمكنك تنزيل محتوى هذا الموقع لاستخدامه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون الاتصال بالإنترنت أو وضع هذه الألعاب على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بطلابك في الفصل الدراسي أما إذا كنت تبحث عن بعض المحتوى لاستخدامه مع السبورة التفاعلية، فإن هذا الموقع خير معين لك.
تم تصميم الألعاب بأسلوب بسيط ومحبب للطلاب بمختلف الأعمار يمكن من خلل هذه الألعاب تدريس الطلاب قواعد اللغة الإنجليزية واختبار قدراتهم على تكوين جمل بسيطة العديد من المواضيع.
مثل
لعبة فقاعات النحو
هذه لعبة للتدرب على هيكلة قواعد اللغة الإنجليزية البسيطة
طريقة اللعب
عليك فقط النقر على الكلمات لتكوين عبارات صحيحة إذا قمت بتكوين جمل صحيحة فستحصل على المزيد من النقاط ولكن إذا ارتكبت أخطاء فستخسر النقاط.
لعبة وحش المفردات
لعبة لممارسة المفردات البسيطة باللغة الإنجليزية بحيث يستمع الطالب إلى الكلمات ثم ينقر على الصورة الصحيحة الهدف من اللعبة هو التدرب على التفاعل مع الكلمات الإنجليزية البسيطة من خلال الصور المستخدمة في اللعبة التي تنقل المعنى والسياق ومن ثم اقتران المعنى بالنص والصوت بالشكل الذي يحفز ويعزز التعلم.
لعبة مفردات الطعام
هذه لعبة لتعلم مفردات الطعام باللغة الإنجليزية ومحددات كمية الطعام يدخل العملاء إلى المتجر ويطلبون أطعمة معينة يتعين عليك بعد ذلك النقر على الطعام الصحيح وسحبه إلى العميل عند القيام بذلك يمكنك تجميع الأموال التي يتم احتسابها في النتيجة النهائية
لعبة الأفعال البسيطة
لعبة لتدريب الطلاب على الأفعال البسيطة في اللغة الإنجليزية ينظر الطالب إلى الصور ثم ينقر على الكلمات لتكوين عبارات وجمل صحيحة في زمن المضارع البسيط
لعبة زمن المستقبل
هذه لعبة بسيطة لممارسة زمن المستقبل في اللغة الإنجليزية باستخدام النموذج “going to”. اللغة المستهدفة هي “going to” وكلمات الوقت – أيام الأسبوع، الأشهر، الفصول، أجزاء من اليوم. تستخدم اللعبة نموذج “الذهاب إلى” فقط؛ لا يستخدم “will” أو المضارع المستمر على الإطلاق. الهدف من هذه اللعبة هو جعل الطلاب يتدربون على تكوين جمل في المستقبل وأن يتعرفوا على مفردات هذا الوقت الكلمات الزمنية المستقبلية المستخدمة : غدًا، الأسبوع القادم، الشهر القادم، خلال عامين، خلال 10 سنوات، خلال أسبوعين، خلال 6 أشهر، العام المقبل، خلال 5 سنوات.
أيام الأسبوع: الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، الجمعة، السبت، الأحد.
أوقات اليوم: صباح الغد، بعد ظهر الغد، مساء الغد، مساء الغد.
اترك أي تعليقات أدناه أو أرسل لي رسالة من خلال نموذج الاتصال المرتبط بالأسفل.
لعبة كشف المفردات
هذه لعبة ممتعة لطلاب تساعد على ممارسة المفردات والعبارات باللغة الإنجليزية من خلال التعرف على الصور حيث يتم الكشف عن الصورة ببطء ثم يقوم الطالب بالنقر فوق الخيار الصحيح.
الهدف من اللعبة هو تخمين الكلمة أو العبارة الصحيحة في أسرع وقت
لعبة الجمل الفعلية
هذه لعبة صغيرة لدراسة الأفعال الفعلية في اللغة الإنجليزية الفعل الفعلي هو زوج من الكلمات التي تتوافق معًا وتكون بمثابة فعل. على سبيل المثال، “الاستسلام” هو فعل مركب يعني الإقلاع عن التدخين. عادة ما تتكون الأفعال الفعلية من فعل + حرف جر.
لعبة المفردات السريعة
هذه لعبة بسيطة لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية الأساسية. تقوم بسحب الصور لمطابقة الكلمات ومن ثم الضغط على الكلمات لمطابقة الصور.
الهدف من هذه اللعبة هو تزويد المتعلمين بطريقة سريعة وسهلة لممارسة أو مراجعة عناصر المفردات تعرض اللعبة الصور والنصوص والصوت بسرعة وبهذه الطريقة، هناك الكثير من التكرار وتعزيز المفردات ومن المأمول أنه من خلال البساطة والسرعة، يمكن أن يكون جذابًا وأكثر إثارة للاهتمام إذا تمكن الطلاب من الاستمرار في التفاعل مع اللعبة فسوف يستمرون في الحصول على العرض التقديمي وتكرار عناصر المفردات على الرغم من أن الأمر يكون أقل فعالية إذا قام الطلاب فقط بتخمين جميع الإجابات، إلا أن المستخدم يحتاج إلى النقر على الكلمة/الصورة الصحيحة للتقدم.
أيام الأسبوع
هذه لعبة بسيطة للتدرب على أيام الأسبوع باللغة الإنجليزية تحتوي اللعبة على نص وصوت لأيام الأسبوع وتحتوي على جمل للسياق.
تعرض الشاشة الأولى الأيام بالترتيب وتسمح للطلاب بالنقر والاستماع إلى كل يوم على حدة اللعبة لديها 3 أجزاء. في الجزء الأول، تظهر لك الأيام مرتبة بشكل مختلط وعليك إعادة ترتيبها بشكل صحيح. في الجزء الثاني عليك قراءة النص أو الاستماع إليه ثم نقل الصور إلى اليوم الصحيح. في الجزء الثالث، عليك أن تنظر إلى الصورة ثم تنقر على الكلمات لتكوين جمل.
لعبة الوظائف
هذه هي لعبة لتعلم وظائف اللغة الإنجليزية المفردات واللغة اللغة المستهدفة هي المسميات الوظيفية ووصف سطر واحد لما تفعله الوظيفة الجمهور المستهدف هو متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية الذين يرغبون في ممارسة ومراجعة اللغة المتعلقة بالوظيفة.
معرفة الوقت
هذه لعبة صغيرة للتعلم والتدرب على معرفة الوقت باللغة الإنجليزية. يمكن للطلاب التفاعل مع الساعة لتغيير الوقت، وهناك أيضًا لعبة صغيرة تتضمن مطابقة عبارة زمنية مع الساعة.
لعبة التهجئة
هذه اللعبة بسيطة للغاية: ما عليك سوى إلقاء نظرة على الصورة ثم تهجئة الكلمة. يمكنك النقر على الحروف التي تظهر على الشاشة أو استخدام لوحة المفاتيح للكتابة. يبدو أن لوحة المفاتيح أسرع بكثير من النقر بالماوس. لذا، إذا كنت تريد الحصول على درجة جيدة، فمن المستحسن استخدام المفاتيح.
لعبة الطقس
هذه لعبة لممارسة لغة الطقس باللغة الإنجليزية الهدف الرئيسي هو التدرب على مفردات وعبارات الطقس، وتحديدًا تعريف الطلاب بمفردات الطقس مثل “مشمس”، وعبارات الطقس مثل “في إنجلترا، ستمطر” وأفعال الطقس مثل “عندما يكون الجو حارًا، تأكل وتأكل” بوظة”. والأمل هو أنه من خلال تعريض الطلاب لهذه اللغة، فإن ذلك سيعزز اللغة ويزيد من إلمامهم بها. الهدف الثانوي لهذه اللعبة هو إظهار بلدان مختلفة للطلاب وتعريفهم بمفردات أسماء البلدان البسيطة. على الرغم من أن مفردات البلد ليست محور التركيز الأساسي لهذه اللعبة إلا أنه لا يزال من المفيد للطلاب رؤية لغة البلد وممارستها باللغة الإنجليزية عادة ما يكون لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة ثانية وحدات أو فصول محددة في الكتاب المدرسي الذي يغطي البلدان والعادات لذلك أعتقد أن أسماء البلدان تستحق الدراسة فيما يتعلق بهذه اللعبة المحددة فإن لغة الطقس والبلدان مجانية تمامًا والطريقة التي تعمل بها اللعبة تتطلب حقًا استخدام لغة البلد وأيضًا، أعتقد حقًا أن البلدان الموجودة على خريطة العالم هي أمر سيجده الطلاب مثيرًا للاهتمام إلى حد ما ولذا أعتقد أنه سيكون جيدًا لجذب انتباههم.
لعبة العبارات السريعة
هذه لعبة أساسية لتكوين الجملة لتعلم اللغة الإنجليزية تنظر إلى الصورة وتنقر على الخيارات لتكوين عبارة مطابقة الفكرة وراء هذه اللعبة هي السماح للاعبين بالتدرب على تكوين الجمل الإنجليزية الصحيحة بطريقة جذابة. يتم عرض الصورة مع 3 إلى 5 خيارات محتملة أدناه ثم ينقر اللاعبون على الخيارات لتكوين جملة تتطابق مع معنى الصورة. لذلك، إذا كانت الصورة لفتاة تلعب كرة السلة، فإن العبارة الصحيحة يمكن أن تكون “إنها تلعب كرة السلة”. ومن المأمول أنه من خلال تكوين الجمل بهذه الطريقة – مع محتوى الصورة المطابق – يمكن للاعبين تعلم اللغة وممارستها وإعادة فرضها. من المهم أن يتم عرض الصور، لأنها توفر السياق أو المعنى الذي ترتبط به العبارات المبنية.
البحث عن الكلمة الكلمات المتقاطعة
هذه لعبة بسيطة للبحث عن الكلمات عبر الإنترنت يمكن للطلاب استخدامها لممارسة مفردات اللغة الإنجليزية الأساسية. يجب عليك العثور على الكلمات التي تتطابق مع الصور قبل نفاد الوقت.
لعبة الزمن الماضي
هذه اللعبة مخصصة لممارسة الأفعال الإنجليزية المتوترة. الغرض منه هو أن يستخدمه طلاب لمراجعة المشاركات السابقة. الهدف من هذه اللعبة ليس شرح أو إيصال مفهوم الزمن الماضي، بل هو مجرد التدرب على استخدام الزمن الماضي. من الصعب توضيح مفهوم الزمن الماضي بصريًا ويتم شرحه بشكل أفضل بواسطة المعلم في الفصل الدراسي. لذلك، هذه اللعبة في الواقع تهدف فقط إلى أن تكون أداة لممارسة الأفعال والجمل في زمن الماضي. اللغة المستخدمة أساسية تمامًا، لكنني أعتقد أنها تغطي تقريبًا جميع أشكال الفعل الماضي الأساسية (العادية وغير المنتظمة) وبعض الأشكال الأكثر صعوبة.
لعبة الملابس
هذه لعبة صغيرة لممارسة اللغة الإنجليزية المحتوى عبارة عن ملابس ومفردات متعلقة بالملابس، مع عبارات مستهدفة مثل “إنه يرتدي قبعة” أو “هي ترتدي فستانًا”. اللغة بسيطة للغاية وبالتالي فإن هذه اللعبة تستهدف حقًا المتعلمين على مستوى المبتدئين أو الأطفال الصغار. حاولت تضمين بعض العناصر غير العادية، مثل “القفازات” و”قبعة البيسبول”، ولكن بشكل عام اللغة بسيطة للغاية – “بنطلون”، “تي شيرت”، “أحذية”، “معطف”.
لعبة التركيز
هذه اللعبة هي نسخة من لعبة التركيز الكلاسيكية المقصود هنا مساعدة الطلاب على تعلم عناصر المفردات عن طريق مطابقة الصور والكلمات يمكنك أيضًا الاستماع إلى الصوت عند النظر إلى الصور اللعبة بسيطة ونأمل أن تكون ممتعة. تقوم بالنقر على أزواج من المربعات ومطابقة الكلمات بالصور إذا كشفت عن زوج مطابق من الصور – الكلمات، فستحصل على نقاط وتختفي تلك المربعات. يجب عليك مطابقة جميع الصور والكلمات في أسرع وقت ممكن. يأتي جزء التركيز في تذكر مكان وجود الصور أو الكلمات. الوقت الذي يتعين عليك فيه مطابقة جميع المربعات ينفد بسرعة، لذا يتعين عليك أن تكون أسرع فأسرع في كل جولة.
لعبة المقارنات
تستخدم اللعبة أزواجًا من الصور التي تظهر الفرق على سبيل المثال شخص طويل وشخص قصير تتم مطابقة هذه الأزواج مع الشكل المقارن للصفة على سبيل المثال “أطول”. تصف النماذج المقارنة المعاني المنقولة في أزواج الصور.
لعبة الأعداد
هذه لعبة صغيرة لتعلم الأرقام باللغة الإنجليزية. يستمع الطلاب أو يقرأون ثم ينقرون على الرقم المطابق الهدف الرئيسي من هذه اللعبة هو التدرب على استخدام الأرقام باللغة الإنجليزية. ويتم ذلك من خلال اللعبة المصغرة التي يستمع فيها الطلاب إلى الصوت ثم ينقرون على الرقم المطابق. الأمل هو أن يؤدي ذلك إلى زيادة الإلمام وممارسة الاستماع إلى كيفية نطق الأرقام.
موقع لتدريس مادة اللغة الإنجليزية يعمل على تطوير مهارات الاستماع من خلال عرض مقطع صوتي بشكل متكرر ويطلب من المتعلم كتابة ما يستمعه عبر الكيبورد مع تصحيح آلي لكتابته وتقييم لمستواه .
يتوفر في الموقع اختبار لتحديد المستوى ومجموعة من التدريبات بمستويات متسلسلة ومواضيع مختلفة كما يقدم مجموعة متجددة من التحديات بشكل مستمر كما يمكن للمعلم رفع مقطع صوتي مخصص
تصميم المحتوى التدريبي في برامج التدريب الغير متزامن يختلف عن غيره من أشكال التدريب فهو يعتمد بشكل كبير على مقاطع الفيديو المسجلة التي توفر وسيلة فعالة لنقل المعرفة وتعزيز التفاعل والفهم وتساعد في جعل العملية التعليمية أكثر إثراءً
يمكن استخدامها في العديد من السيناريوهات المختلفة، بما في ذلك:
شرح المفاهيم والمواد التعليمية يمكن استخدام مقاطع الفيديو لشرح المفاهيم المعقدة وتوصيل المعلومات بشكل بصري ومسموع، مما يسهل فهمها واستيعابها بشكل أفضل من قبل المتعلمين.
توضيح العمليات والإجراءات يمكن استخدام مقاطع الفيديو لعرض العمليات والإجراءات العملية بشكل واقعي، مما يساعد في توضيح كيفية أداء مهام معينة.
التدريب على المهارات العملية يمكن توظيف مقاطع الفيديو لتقديم تدريب عملي ومحاكاة لمهارات معينة، مما يتيح للمتعلمين مشاهدة الخبراء وهم يقومون بالمهام ومن ثم محاولة تطبيقها بأنفسهم.
توجيه النقاش والتفاعل يمكن استخدام مقاطع الفيديو كنقطة انطلاق لنقاشات ومناقشات بين المتعلمين. يمكن طرح أسئلة حول محتوى الفيديو أو تشجيع المشاركين على مناقشة الأفكار والمفاهيم التي تم عرضها.
التقييم والمراجعة يمكن استخدام مقاطع الفيديو لإعداد اختبارات أو أسئلة تقييمية لاختبار مدى فهم المتعلمين للمواد التعليمية.
يستطيع الموجه الطلابي حصر المشكلات الطلابية بالمدرس بطريقة توفر الوقت والجهد من خلال إنشاء نموذج فورمز يحصر جميع المشكلات التي قد يواجهها الطالب في المنزل أو المدرسة ويمكن الحصول على النموذج من هنا رابط تكرار الاستبيان بعدها يقوم بإرسال رابط الاستبيان لجميع الطلاب من خلال الرسائل النصية لمعرفة طريقة تفعيل الرسائل النصية في نظام نور راجع الموضوع التالي أو إرساله عن طريق برنامج الواتس أب.
بعد ان يقوم الطلاب بالاجابة على الاستبيان يقوم الموجه بتحليل نتيجة الاستبيان عبر الملف التالي: