Home Blog Page 11

المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم


لتعزيز مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم يمكن اتخاذ عدة إجراءات لتعزيز التواصل والتعاون بين المدرسة والأهل ومنها
🔹تفعيل مجالس أولياء الأمور وتنظيمها بشكل دوري لمناقشة تقدم الطلاب
🔹إقامة دورات وورش عمل لأولياء الأمور حول كيفية دعم تعلم أبنائهم في المنزل وتطوير مهاراتهم
🔹حث أولياء الأمور على الاستفادة من الموارد التعليمية المختلفة مثل موقع عين ومنصة مدرستي لكي تساعدهم في فهم المناهج والموضوعات التي يتعلمها الأطفال
🔹حث أولياء الأمور على متابعة تقدم الطلاب من خلال منصة مدرستي ونظام نور

📁الشواهد المتوقعة

🔸توافر أنشطة وبرامج للتوعية بدور الأسرة في تعلم أبنائهم والتحضير لمستقبلهم
🔸الأنشطة والبرامج متنوعة (ورش تدريبية ، حلقات،ندوات،نشرات)
🔸الأنشطة والبرامج مستمرة
🔸الأنشطة والبرامج شاملة (المجتمع المدرسي،أولياء الأمور والأسر)
🔸تشرك المدرسة الأسرة في تحديد المشكلات التي تواجه تعلم أبنائهم وتقديم الحلول
🔸توافر حوافز تدعم مشاركة الأسرة في الأنشطة والبرامج لدعم تعلم ابنائهم
🔸تشرك المدرسة الأسرة في تقويم أبنائهم ومتابعة أداء المهمات والواجبات

📁الوثائق

🔻سجل استطلاعات الرأي والاستبانات
🔻سجل التواصل مع أولياء الأمور
🔻سجل ملف البرامج والأنشطة
🔻سجل التوجية والإرشاد
🔻سجل مجالس أولياء الأمور

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع

أحصل على شواهد المؤشر

برنامج وقائي | للحد من ظاهرة التنمر

برنامج للوقائية من التنمر
برنامج للوقائية من التنمر

من أعمال الموجه الطلابي برنامج وقائي للحد من ظاهرة التنمر يحتوي على

  • تعميم موجه للمعلمين المؤشر (1-2-1-2 ) -( 1-2-1-3) في التقويم الذاتي
  • تحويل طالب لوكيل شؤون الطلاب (بشأن الوقائية من التنمر)
  • محضر اجتماع التوجيه الطلابي بالمدرسة
  • نموذج رصد السلوك المخالف المؤشر (1-2-1-4) في التقويم الذاتي
  • تعهد بعدم تكرار السلوك
  • منشورات للتوعية عن التنمر

الملف وورد قابل للتعديل ومصمم وفق الهوية البصرية لوزارة التعليم

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

الوقاية من التنمر بين طلاب المدارس | حقيبة تدريبية

الوقاية من التنمر
الوقاية من التنمر

حقيبة تدريبية من إعداد وزارة التعليم للوقاية من التنمر بين طلاب المدارس

المحاور الرئيسية

  • مفهوم التنمر
  • مظاهر التنمر
  • أسباب التنمر
  • المصطلحات المرتبطة بالتنمر
  • مقياس السلوك التنمري

دليل التوعية بخطور التنمر

مكافحة التنمر
مكافحة التنمر

دليل التوعية بخطور التنمر من إنتاج وزارة الصحة يحتوي على

  • تعريف التنمر
  • أشكال التنمر
  • من الأطفال أكثر تنمر
  • علامات تعرض الطفل للتنمر
  • كيف يمكن للأباء والمعلمين والأطفال منع التنمر
  • نصائح للطلاب
  • نصائح للمعليمن ومديري المدارس
  • نصائح لأولياء الأمور

ملف متابعة تنفيذ المنهج

ملف متابعة تنفيذ المنهج
ملف متابعة تنفيذ المنهج

من مهام وكيل شؤون المعلمين إعداد ملف توزيع المنهج الذي يتضمن خطة زمنية لتدريس الموضوعات في كل مادة، لضمان التزام المعلمين بها وتغطية المنهج كاملاً. كما يشمل إعداد استمارة متابعة المنهج لمراقبة سير التنفيذ، وتقييم مدى الالتزام بالخطة، مع رصد الملاحظات والتوصيات لتحسين الأداء.

ضمن متطلبات التقويم الذاتي يحتوي الملف على توزيع المنهج بالإضافة إلى استمارة لمتابعة المنهج

المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠 معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع

تعزيز العمل التعاوني وبناء العلاقات الإيجابية في المدرسة يلعب دورًا هامًا في تحسين البيئة التعليمية وتعزيز التعاون مع المجتمع ويتم تحقيقه من خلال التالي
🔹تنظيم فعاليات اجتماعية دورية مع تضمين بعض الأنشطة الترفيهية والاجتماعية التي تجمع بين الطلاب وأولياء الأمور مثل أعمال التطوع – مجالس أولياء الأمور حفل التخرج
🔹تفعيل اللجان الأهلية عبر إقامة لجان يشارك فيها الأهل ويساهمون في إتخاذ قرارات تؤثر على الطلاب والمدرسة مثل مجلس الحوار الطلابي والشراكة المجتمعية
🔹تعزيز التواصل الفعّال عبر تقديم ورش عمل للمعلمين وأولياء الأمور حول كيفية تحسين التواصل الفعّال وفهم احتياجات الطلاب
🔹تقديم برامج تدريبية للطلاب لتطوير المهارات الاجتماعية مهارات التعاون وحل النزاعات بشكل بنّاء ويمكن الاستفادة من برنامج نبيه ورفق وتعزيز السلوك الإيجابي

📁الشواهد المتوقعة

🔸تضع المدرسة خطة للعمل التعاوني في المجتمع المدرسي (انقر هنا للحصول على الخطة)
🔸توفر أنشطة ومهام تشجع العمل التعاوني والعمل بروح الفريق
🔸الأنشطة والمهام متنوعة
🔸شاملة جميع منسوبي المدرسة
🔸تتابع المدرسة تنفيذ الأنشطة بانتظام


📁الوثائق

📰سجل الخطة التشغيلية
📰سجل البرامج والأنشطة

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠 معيار قيادة العملية التعليمية


المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل


يمكن للمدرسة اعتماد برامج وأنشطة إثرائية مثل
🔸برامج تحفيزية للموهوبين تستهدف الطلاب الموهوبين في مختلف المجالات مثل العلوم، الرياضيات، الفنون، والأدب.
🔸إقامة ورش العمل والدورات الخاصة لتطوير المهارات المتقدمة في المجالات التي يظهر فيها الطلاب مواهب.
🔸تنفيذ مشاريع بحثية ذات تحدي وإشراك الطلاب فيها لتحفز فضولهم وتطور قدراتهم التحليلية والبحثية.
🔸التحديات الرياضية والفنية من خلال إقامة تحديات رياضية وفنية داخل المدرسة أو مع مدارس أخرى لتحفيز المنافسة وتطوير المهارات.
🔸المشاركة في المسابقات المختصة و دعم مشاركة الطلاب في مسابقات خارجية والانضمام إلى نوادي خاصة بمواهبهم.

📁الشواهد المتوقعة

🔹توافر خطة للأنشطة الإثرائية غير الصفية.
🔹الخطة مكتملة العناصر.
🔹تطبق المدرسة أنشطة إثرائية غير صفية متنوعة.
🔹الأنشطة شاملة جميع المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة والموهوبين.
🔹تقدم حوافز للمتعلمين وتشجعهم على المشاركة.
🔹تستخدم أساليب متنوعة للحوافز (حوافز تشجيعيه عينية ومعنوية).
🔹تتابع تنفيذ الأنشطة بانتظام.

📁الوثائق

🔻سجل الأنشطة الإثرائية.
🔻سجل الأنشطة والبرامج.

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد.
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد.
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد.
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر.

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار قيادة العملية التعليمية

🔵المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي


تلعب المدرسة دورًا هامًا في تطوير السلوك الإيجابي للطلاب
ويمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم برامج وأنشطة تربوية مثل 🔹برامج تعزيز القيم: تصميم برامج تعليمية تركز على تنمية القيم مثل النزاهة، الاحترام، والمسؤولية.
🔹إقامة ورش العمل لتطوير المهارات الاجتماعية:
مثل التعاون وفنون التفاوض ، مبادرة نبيه.
🔹تفعيل مجالس الحوار الطلابي : وإقامة حوارات طلابية بهدف لدعمهم في فهم تأثير السلوك الإيجابي على حياتهم.
🔹المكافآت والتعزيز : إنشاء نظام مكافآت يشجع على السلوك الإيجابي ويثير حماس الطلاب وتكريم المتميزين بشكل منتظم.

📁الشواهد المتوقعة


🔸توافر إجراءات محددة للكشف عن المشكلات السلوكية
🔸تطبق المدرسة أنشطة وقائية
🔸تطبق المدرسة برامج علاجية للمشكلات السلوكية التي تواجه المتعلمين
🔸البرامج والأنشطة متنوعة
🔸شاملة جميع المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة
🔸البرامج والأنشطة مرتبطة بنتائج تشخصي المشكلات السلوكية
🔸تتابع المدرسة تطبيق البرامج والأنشطة
🔸تستخدم أساليب وطرقاً متنوعة للمتابعة

📁الوثائق

🔻سجل تعزيز السلوك الإيجابي
🔻سجل لجنة التوجيه والإرشاد
🔻سجل التوجيه والإرشاد
🔻سجل المخالفات السلوكية


✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة الوعي بقواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها


سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار قيادة العملية التعليمية

🔵المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها


🔹يستهدف هذا المؤشر قياس أداء المدرسة من خلال البرامج والأنشطة التي تنفذها للتوعية بقواعد السلوك والمواظبة وأيضاً متابعة تطبيقها، حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال
🔹تنفيذ ورش عمل للطلاب حول قواعد السلوك والمخالفات التي يجب عليهم تجنبها
🔹تضمين قواعد السلوك في الأنشطة الأخرى التي تنفذها المدرسة
🔹توزيع منشورات تشرح قواعد السلوك والمواظبة بشكل مفصل
🔹تقديم تغذية راجعة حول التصرفات الصحيحة والسلوك المتوقع
🔹متابعة تطبيق الطلاب للقواعد وتعزيز السلوك الإيجابي
🔹تحفيز أولياء الأمور عبر وسائل التواصل وخلال لقاءات مجالس أولياء الأمور بضرورة حث أبنائهم على الالتزام بقواعد السلوك

📁الشواهد المتوقعة

🔸توافر إجراءات لنشر قواعد السلوك والمواظبة
🔸تطبق المدرسة برامج توعوية بقواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
🔸تستخدم أساليب متنوعة للنشر
🔸مستمرة (مرتين على الأقل في السنة)
🔸تتابع التزام المعلمين بقواعد السلوك والانضباط المدرسي
🔸تستخدم أساليب متنوعة للمتابعة
🔸تطبيق إجراءات واضحة للحد من الغياب

📁الوثائق

🔻سجل التوجيه والإرشاد
🔻سجل الانضباط المدرسي
🔻سجل التوقيع على قواعد السلوك والمواظبة
🔻سجل الحالات الطارئة
🔻سجل المخالفات السلوكية
🔻سجل البرامج الوقائية والعلاجية
🔻سجل تعزيز السلوك الإيجابي

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

للإطلاع على الموضوع السابق
▫️ معيار قيادة العملية التعليمية (1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً


سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

سجل الحالات اليومية الطارئة 

سجل الحالات اليومية الطارئة
سجل الحالات اليومية الطارئة

ضمن أعمال الموجه الطلابي وأحد متطلبات التقويم الذاتي

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)