أدوات التقويم الذاتي | أسئلة مقابلة المعلمين

1563
شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

يقوم فريق التقويم الذاتي / الخارجي بإجراء المقابلات مع المعلمين بهدف جمع معلومات وبيانات حول مجالات التقويم المدرسي المرتبطة بالمعلمين باستخدام نماذج المقابلات المتضمنة أسئلة مخصصة تقيس أداء المدرسة بمن عدة جوانب للمزيد حول أداة المقابلات تفضل بزيارة الموضوع التالي

  • كيف تعزز المدرسة العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توافر مهام وأنشطة تشجع العمل التعاوني بين منسوبي المدرسة.
  • المهام والأنشطة متنوعة
  • توزع المدرسة الأدوار والمسؤوليات في المهام والأنشطة بوضوح.
  • المهام والأنشطة شاملة جميع منسوبي المدرسة.
  • يسود العمل بروح الفريق في الحلقات التنشيطية.
  • توافر فرص للتفاعل والتواصل مع الأسرة والمجتمع المحلي مثل (الاجتماعات الدورية وأنشطة اليوم المفتوح والحفلات والمعارض .. إلخ).
  • توافر برامج تعليمية وأنشطة ترفيهية ورياضية وثقافية لتعزيز التعاون وبناء العلاقات الإيجابية في المجتمع المدرسي.
  • توافر برامج تدريبية وورش عمل للمجتمع المدرسي
  • تشجيع المشاركة في الأعمال والمشاريع التطوعية والخدمة المجتمعية.
  • تعزیز الحوار والتفاعل الإيجابي في المجتمع المدرسي.
  • كيف تشجع المدرسة على التطوير المهني المستمر بطرق متنوعة؟
  • الإجابات المتوقعة
  • تضع خطة التطوير المهني في ضوء تحليل الاحتياجات لمنسوبيها.
  • تشرك منسوبيها في تحديد الاحتياجات وإعداد الخطة.
  • تنشر الوعي بأهمية التطوير المهني في تطوير الممارسات وأنواعها وكيفية المشاركة فيها.
  • تستخدم أساليب متنوعة.
  • بشكل مستمر .
  • تدعم منسوبيها وتشجعهم على الالتحاق بالبرامج التدريبية.
  • تشجع المشاركة في المؤتمرات العلمية والملتقيات والندوات.
  • توافر فرص الاستفادة من التقنية الرقمية في التطوير المهني المستمر.
  • تشجيع منسوبيها على مشاركة خبراتهم وأفكارهم وتجاربهم التعليمية وتبادل الخبرات.
  • تشجع على المشاركة في مجتمعات التعلم المني.
  • كيف تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة لدى المتعلمين؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توافر المصادر والأنشطة والتجهيزات اللازمة لتنفيذ المناهج.
  • المصادر والأنشطة متنوعة.
  • المصادر والأنشطة شاملة لمتطلبات تنفيذ جميع المناهج.
  • توافر برامج النمو المهني للمعلمين لدعم تنفيذ المنهج.
  • تتابع عمليات تنفيذ المنهج وتقومها.
  • تقدم التغذية الراجعة ومقترحات التحسين.
  • تبادر بتوفير حصص للمعلم المتأخر في المنهج للسير وفق الخطة الدراسية
  • كيف تنوع في إستراتيجيات التدريس لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمينن ودعم تعلمهم؟
  • الإجابات المتوقعة
  • تطبيق أساليب لتشخيص مستويات المتعلمين وتحديد احتياجاتهم (قد تكون أسئلة التهيئة)
  • استخدام إستراتيجيات التدريس متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)، مثل: العروض التقديمية، التعلم التشاركي التعاوني، المناقشة الجماعية ، الأنشطة التفاعلية المتنوعة ارسل سؤالاً، استخدام التقنية الرقمية المتنوعة الكرسي الساخن ، المفاهيم الكرتونية صور رسوم أفلام، تمثيل الأدوار …. وغيرها).
  • إستراتيجيات التدريس تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • التأكد من مناسبة إستراتيجيات التدريس لقدرات المتعلمين.
  • تشجيع المتعلمين على المشاركة والتفاعل مع الأنشطة والمواقف التعليمية.
  • الاستراتيجيات متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)
  • استخدام أنشطة ومواد إضافية لدعم تعلم ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة.
  • استخدام أنشطة ومواد إثرائية لسريعي التعلم والموهوبین (أسئلة تحدٍّ).
  • كيف تدعمون تنمية المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توفير أنشطة تعلم واستخدام أساليب تعزز المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين.
  • توفير أنشطة تعلم وأساليب متنوعة.
  • تستهدف أنشطة التعلم والأساليب جمیع المتعلمین.
  • تنظيم بيئة التعلم لدعم العمل الجماعي والتعاون بين المتعلمين.
  • تطبيق مهارات التواصل والحوار الفعال مع المتعلمين.
  • تشجيع المتعلمين على التعبير عن آرائهم وأفكارهم والتفاعل الإيجابي مع بعضهم البعض في بيئة التعلم.
  • تشجيع المتعلمين على تطوير القدرة على التحكم في الانفعالات والتعاطف والاحترام المتبادل.
  • كيف تحفز بيئة التعلم على المشاركة في الأنشطة والاستمتاع بالتعلم؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توفير المصادر والتجهيزات والمواد المتنوعة في بيئة التعلم.
  • تنظيم بيئة التعلم يشجع التفاعل بإيجابية والدافعية للتعلم لدى المتعلمين.
  • توفير أنشطة تعلم وأساليب ترتبط بميول المتعلمين وحاجاتهم.
  • استخدام أساليب لتحفيز المتعلمين وتشجيعهم على المشاركة بإيجابية في تنفيذ الأنشطة.
  • الأنشطة والأساليب شيقة وتثير الفضول وحب الاستطلاع لدى المتعلمین.
  • استخدام أساليب وأنشطة تعلم متنوعة (ألعاب، تمثيل أدوار، تجارب عملية، قصص، صور، رسوم، أفلام …..).
  • التنويع في أساليب التحفيز لزيادة دافعية المتعلمين (الإشادة والثناء، المكافآت، الاحتفاء بالمنجزات …).
  • توفر أنشطة تعلم مبتكرة.
  • استخدام أساليب للكشف عن ميول ورغبات المتعلمين.
  • كيف يوظف المعلمون نتائج التقويم في تطوير ممارساتهم المهنية، وتحسين نواتج التعلم؟
  • الإجابات المتوقعة
  • استخدام أساليب وطرق متنوعة لتحليل نتائج التقويم.
  • استخدام محكات واضحة في اتخاذ القرارات التعليمية
  • تحليل الفجوات في الأداء ودراسة أسبابها.
  • اقتراح الحلول والبدائل لتحسين نواتج التعلم لدى المتعلمين.
  • وضع خطة تحسين نواتج التعلم
  • تطبيق خطة التحسين (اختيار إستراتيجيات وأساليب التدريس، توفير أنشطة التعلم، اختيار المواد التعليمية، اختيار أساليب التقويم ……)
  • متابعة تنفيذ خطة التحسين بأساليب متنوعة.
  • اقياس مستوى التقدم في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمین.
  • اقتراح الحلول والبدائل لتطوير الممارسات المهنية.
  • وضع خطة التطوير المهني.
  • متابعة تأثيرها على تحسين نواتج التعلم.
  • تبتكر أساليب وطرق في تحسین ودعم التعلم