يقوم فريق التقويم الذاتي / الخارجي بإجراء مقابلة مع مدير المدرسة بهدف جمع معلومات وبيانات حول مجالات التقويم ويمكن الرجوع إلى مقال المقابلات للحصول على مزيد من المعلومات حول المقابلات كأداة من أدوات التقويم المدرسي
كيف تضع المدرسة خطة تشغيلية تتضمن مبادرات نوعية لتحقيق أهدافها التطويرية؟
- الإجابات المتوقعة
- تشخيص واقع المدرسة وتحليل احتياجاتها وأولويات التطوير
- تحديد الأهداف التطويرية للمدرسة وفق أولويات التطوير
- تحديد البرامج والأنشطة والمبادرات النوعية وفق أولويات التطوير
- تحديد متطلبات وإجراءات تحقيقها.
- تنفيذ ورش عمل وحلقات واجتماعات مع منسوبي المدرسة لمناقشة الأفكار
- والاقتراحات حول المبادرات والخطط التطويرية.
- تحديد الأولويات والمواضيع الرئيسة التي يجب التركيز عليها في العام القادم.
- تحديد المهام والمسؤوليات المطلوبة لتنفيذ الخطة التشغيلية.
- توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المبادرات التطويرية
- تنظيم حلقات تنشيطية وبرامج تدريبية لتطوير مهارات وممارسات منسوبي المدرسة.
- تحفيز منسوبيها على المشاركة في المبادرات التطويرية.
- تحديد مؤشرات الإنجاز الرئيسة للمدرسة.
كيف تتابع المدرسة تنفيذ خطتها التشغيلية وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها؟
- الإجابات المتوقعة
- توافر خطة لمتابعة البرامج.
- مزمنة.
- الأدوار والمسؤوليات محددة.
- إجراءات المتابعة واضحة.
- توافر مؤشرات تقدم تنفيذ البرامج
- متابعة وتقويم البرامج.
- عقد اجتماعات دورية للمعلمين والإدارة المدرسية لمناقشة تقدم الخطة التشغيلية.
- تحديد المشاكل والعقبات التي تواجه تنفيذها.
- توثيق التقدم المحرز في تنفيذ الخطة التشغيلية.
- إجراء تقييم دوري للوضع الحالي والتحسين المستمر.
- وضع خطة تطويرية / تحسينية للخطة التشغيلية.
- تحفيز العاملين لتحسين أدائهم وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق الأهداف التشغيلية.
- توفير قنوات اتصال فعالة ومنتظمة مع الأهالي والمجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في تنفيذ الخطة التشغيلية.
كيف تطبق المدرسة إجراءات متابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها؟
- الإجابات المتوقعة
- توجد خطة معلنة للمتابعة والإبلاغ.
- تطبق إجراءات واضحة لمتابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها.
- تتابع بأساليب متنوعة
- تتابع بانتظام (3 مرات على الأقل في السنة).
- تطبق إجراءات واضحة للتوثيق.
- تعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة.
- تقديم الحوافز التشجيعية
- توفير التغذية الراجعة والدعم والإرشاد لمنسوبيها.
- تطبق إجراءات واضحة للإبلاغ عن المخالفات.
كيف توفر فرصًا لمشاركة المجتمع المحلي في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها المدرسة؟
- الإجابات المتوقعة
- تحديد الفعاليات والأنشطة التي يمكن للمجتمع المحلي المشاركة فيها وتوضيح الأهداف والفوائد المرتقبة من المشاركة.
- توفير وسائل وطرق للتواصل مع المجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
- التواصل مع المؤسسات الوطنية والجمعيات المحلية ودعوتهم للمشاركة في فعاليات المدرسة.
- تنظيم فعاليات وأنشطة تثقيفية وتوعوية للمجتمع المحلي وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها. توفير الدعم اللازم للمجتمع المحلي للمشاركة في الفعاليات والأنشطة.
- تنظيم لقاءات وورش عمل للمجتمع المحلي لتقديم مبادرات وأفكار جديدة للفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
- توثيق جهود المجتمع المحلي في المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة وتقدير جهودهم وإنجازاتهم.
كيف تتابع تنفيذ خطة التحسين؟
- الإجابات المتوقعة
- تضع المدرسة خطة للمتابعة تتضمن الإجراءات والنماذج
- تستخدم طرقا وأساليب متنوعة.
- مستمرة
- تنفذ أنشطة وبرامج
- تشكل فريق المتابعة للتوعية بخطة التحسين ومتطلبات تنفيذها.
- تقوّم عمليات وإجراءات تنفيذ الخطة
- تحدد المشكلات والتحديات التي تواجه التنفيذ.
- تقدم الحلول والبدائل المناسبة.
- تطوير الخطة وإجراءات التنفيذ.
كيف تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم، وتتابعها؟
- الإجابات المتوقعة
- تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني.
- تحدد أهداف دمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم.
- تحديد أدوات التعلم الإلكترونية وتطبيقاته والمنصات التعليمية التي ستستخدم في عملية التعلم والتعليم.
- تنفيذ برامج وأنشطة للتوعية والتدريب على توظيف التعلم الإلكتروني في دعم التعلم الصفي.
- تتابع تنفيذ خطة دمج التعلم الإلكتروني.
- تحديد المشكلات والتحديات التي تواجه عمليات التنفيذ.
- تقديم الحلول والبدائل المناسبة.
- توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ خطة دمج التعلم الالكتروني.
- تحفيز الكوادر التعليمية على تنظيم أنشطة متنوعة لدمج التعلم الالكتروني داخل الصف.
- وضع خطة للطوارئ.
- توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ البرامج